الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:33 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زلزال المغرب.. تشييع 6 جثامين من أسرة واحدة والعالم يعرض المساعدة

زلزال المغرب
زلزال المغرب

شيع المئات من سكان إقليم ورزازات، في المغرب، مساء أمس، جثامين 6 أشخاص من أسرة واحدة، لقوا حتفهم جراء الزلزال الذي ضرب البلاد، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وسط حضور المسؤولين والدرك الملكي.

وأقيمت صلاة الجنازة على الأسرة، بعد الظهر، وبحسب صحيفة "هسبريس المحلية"، فهم 3 أبناء، وأب أم، وجدة، حيث دفنوا جميعا في مقبرة تدلي.

إنقاذ 6 من نفس الأسرة

وجرى انتشال الـ 6 أشخاص من منطقة إقليم الحوز، حيث مركز الزلزال المغربي المدمر، في الوقت الذي نجحت فيه قوات الإنقاذ من انشال 6 آخرين من ذات الأسرة، وجرى نقلهم إلى المستشفى لتقلي العلاج اللازم.

ضحايا زلزال المغرب

في سياق متصل، رحبت حكومة المغرب، في بيان رسمي، الأحد، بكل المبادرات التضامنية من مختلف أنحاء العالم مشددة على أنها ستقوم بكل ما يلزم لإعادة إعمار ما دمره الزلزال، مع توفير النفقات اللازمة لإغاثة المتضررين.

ضحايا الزلزال في زيادة

ووفق آخر إحصائية بشأن عدد ضحايا زلزال المغرب، قالت وزارة الداخلية المغربية، إن عدد القتلى بلغ 2122، بينما وصلت الإصابات 2421، أكثر من نصفها في حالة خطيرة.

ووفق البيان، فإن إقيلم الحوز سجل أعلى الوفيات بواقع 1351 شخصا، ومن بعده إقليم تارودانت بواقع 492 شخصا، ثم شيشاوة بواقع 201 شخص، و17 من العمالة في مدينة مراكش.

ضحايا أجانب

في سياق متصل، ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية أن 4 أشخاص حتى الساعة، لقوا مصرعهم جراء زلزال المغرب المدمر، فيما أصيب 15 آخرين ممن يحملون جنسية البلاد.

وأوضحت الوزارة أن القتلى كانوا مقيمين بالقرب من مدينة مراكش، وقد تم التعرف على هويتهم جميعا بالإضافة للمصابين، مشيرة إلى أن شخصا واحدًا لقي حتفه في مدينة أكادير.

مساعدات دولية

وكان الرئيس الفرنسي أعلن في وقت سابق استعداده لإرسال قوات للمساعدة في عمليات الإنقاذ وتنتظر الموافقة من المغرب، في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن استعداد القوات الأمريكية للمساعدة في انتشال الضحايا.

زلزال المغرب

وأعلن المغرب، قبول عروض الدعم من الإمارات وقطر وإسبانيا والمملكة المتحدة، وسط توجيهات من الملك محمد السادس، بمساعدة المتضررين ونصب خيام لهم، وتوزيع وجبات غذائية عليهم، بما يخفف من وطأة الزلزال.

اقرأ أيضا| زلزال المغرب.. صعوبة في عمليات الإنقاذ وتفاعل مع صور المرضى بالشوارع