الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:06 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هزة ارتدادية بالمغرب بقوة 4.5 ريختر

أثار زلزال المغرب المدمر
أثار زلزال المغرب المدمر

شهدت مدينة مراكش هزة جديدة اليوم، الأحد، بعد أن سجل مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (Emsc) في الساعة 9 بالتوقيت المحلي للمغرب، هزة أرضية جديدة بقوة 4.5 درجات وفقا لمقياس ريختر على بعد 88 كيلومترا من مراكش وعلى عمق 77 كيلومترا، وذلك بعد يومين من الزلزال المدمر الذي أودى بحياة أكثر من 2000 شخص.

توابع الزلزال

تستمر الأرض في الاهتزاز في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، ومن المتوقع أن تستمر الهزات الارتدادية لعدة أشهر، وفقا لمعهد الجيوفيزياء المغربي، ولكنه أكد أن مستوى النشاط سوف يتضاءل تدريجيا مشيرا أنه لا يتوقع هزات قوية في الأيام المقبلة.

زلزال المغرب

ويأتي الزلزال الأخير اليوم بعد أن دمر زلزال مساء الجمعة قرى جبلية بأكملها وأهلك مئات العائلات، وتركزت معظم الوفيات في ولاية الحوز (1293 شخصا)، وبدرجة أقل في تارودانت (452)، ليبلغ مجموع الضحايا أكثر من ألفي ضحية.

يعتبر زلزال التاسع من سبتمبر واحدا من أقوى الهزات الأرضية المسجلة في تاريخ المغرب، ويعود آخر زلزال قريب النطاق – بقوة 5.7 درجات – إلى عام 1960 في أغادير، على مسافة ليست بعيدة جدًا عن المنطقة المتضررة، وتسبب في وفاة 12 ألف شخص (ثلث السكان المحليين في ذلك الوقت).

وأعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس، السبت، الحداد لمدة ثلاثة أيام حزنا على ضحايا الزلزال المدمر الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 2012 شخصا.

اقرأ أيضا: الخارجية الفرنسية: مستعدون لمساعدة المغرب لمواجهة آثار الزلزال