الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:59 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس البحوث الفلكية يكشف لـ«الطريق» تفاصيل جديدة بشأن زلزال المغرب

زلزال المغرب
زلزال المغرب

زلزال المغرب حادث مفجع وقع أمس الأول في مدينة مراكش، وتسبب في قتل وإصابة المئات من المواطنين، حيث كشفت مراكز بحوث الزلازل أنه بمقياس 6.8 ريختر، مما تسبب في إزالة العديد من القرى والمدن في ضواحي المدينة، وبالتالي هل سيكون هناك توقعات بحدوث توابع زلزالية أخرى؟

حقيقة حدوث توابع لـ"زلزال المغرب"

كشف جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل جديدة عن زلزال المغرب، قائلاً: "إننا حاليًا نجري العديد من اللقاءات عبر تطبيق زووم على مدار الساعة مع الأشقاء في المغرب لمعرفة كل ما هو جديد، وزلزال المغرب لديه بالفعل توابع تم تسجيلها، تصل إلى أكثر من 20 تابع".

زلزال المغرب

هل هناك إمكانية انتقال زلزال المغرب إلى مناطق أخرى؟

اقرأ أيضًا: بعد زلزال المغرب.. رئيس البحوث الفلكية: «لا نستطيع التنبوء بالزلازل»

أضاف رئيس البحوث الفلكية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الأمر يتطلب حرفيًا المتابعة المستدامة لخطورة زلزال المغرب، فضًلا عن أنه من الممكن انتقاله من مدينة إلى مدينة، وذلك حسب الوضع الجيولوجي هناك: "لكن أعتقد أنه لا يوجد تحرك، أو ما يسمى زحف زلزالي في مركز الزلزال في ضوء الوضع الجيولوجي المتاح حاليًا".

هل تشهد المنطقة زلزال مثل زلزال المغرب؟

لفت الدكتور "القاضي"، إلى أن زلزال المغرب من أقوى أنواع الزلازل التي شهدتها المنطقة منذ 50 عامًا، حيث إن صور المدن التي تضررت من حدوثه تؤكد ذلك، مطمئًنا أن الفترة المقبلة لم تشهد مثل هذه الزلازل مرة أخرى، حيث إنها تكون نوعًا فريدًا يحدث على فترات طويلة.

ما التوقعات في المنطقة عقب زلزال المغرب؟

اقرأ أيضًا: ليلة بكي فيها أهالي «مراكش».. القصة الكاملة لزلزال المغرب

تابع: "لا داعي للتخوف من حدوث زلزال المغرب في أي مناطق أخرى، حيث إن الأمرور تسير في ميثقها الطبيعي، ولا يوجد شيء غير طبيعي يمكن حدوثه، ولا يوجد حاجة غير متوقعة، أو شيء من الممكن أن يكون له تأثير تدميري في المنطقة، وبالتالي ما يتداول عن حدوث أمرًا مثل ذلك ليس له دليل من الصحة".

زلزال المغرب

هل منطقة زلزال المغرب نشطة؟

وواصل: "زالزال المغرب وقع في منطقة نشطة زلزاليًا، ومصر بعيدة كل البعد عن حزم الزلازل بشكل كامل فلا داعي للخوف من هذا الأمر، حيث إن الزلزال يخرج من البحر المتوسط إلى حدود إيطاليا، ثم يعود مرة أخرى إلى جبال أطلس، وهي تقع في الأراضي المغربية، وهذا ما حدث مساء الجمعة الماضي.