الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:52 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زلزال المغرب.. رئيس البحوث الفلكية: «لا نستطيع التنبوء بالزلازل»

زلزال المغرب
زلزال المغرب

حالة من القلق سيطرت على المصريين بعد انتشار مشاهد مرعبة عبر منصات التواصل الاجتماعي إثر ضرب زلزلزال المغرب في صباح الفجر عدد من المدن المغربية، حيث تسبب الزلزال في إنهيار منازل وسقوط ضحايا وصل عددهم إلى 820 وفاة أما حصيلة الإصابات وصلت إلى 672 ومن بينها 205 إصابات خطيرة.

وتسأل المصريين حول قوع زلزال بمصر مثل ما حدث مع دولة المغرب، لذلك تواصلت «الطريق» إلى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي لمعرفة إذا كانت مصر معرضة لزلزال قريبًا.

أخبار الزلزال في المغرب

وفي هذا الشأن، قال جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن زالزال المغرب حدث في من منتصف الليل وبلغ 6.9 على مقياس ريختر، مشيرًا إلى أن لا يوجد علاقة بين زلزال المغرب ومصر حتى لم يشعر به سكان مصر.

علاقة زلزال المغرب بمصر

وأضاف القاضي في تصريحات خاصة لـ "الطريق" إن ليس هناك تنبؤات لحدوث الزلزال ولا يستطيع أحد تحديد أماكن وقوع الزلزال في مصر خلال الأيام المقبلة لأن معهد رصد الزلازل يعمل على الإنزار المبكر للاستعداد لحدوثها.

هل مصر معرضة لزلازل

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن المعهد يلتزم بنشر إرشادات وتدريب الأشخاص على الكوارث الطبيعية، مشيرًا إلى أن المعهد القومي أصدر إرشادات متفق عليها من مجلس الوزارء لحماية المواطنين والاستثمارات من خطر الزلازل.

زلزال المغرب وسوريا

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الزلازل الذي حدث بسوريا والمغرب ليس له أضرار أو علاقة بمصر، مشيرًا إلى أن كل منطقة لها وضعها الجيولوجي والزلزالي.

وأشار إلى أن هناك بث مباشر سيعرض قريبًا للإجابة على اسئلة المواطنين حولو زلزال المغرب وكيفية حدوثه، مع معرفة اسباب إنهيار المنازل وقوة زلزال المغرب بالضبط وإذا كانت مصر ستتأثر بهذه الكوارث.

زلزال في المغرب

وفي سياق آخر ، سجلت إن مراكز رصد الزلازل العالمية والمحلية عدد من الهزات الارضية خلال الساعات الأولى من حدوث الزلزال الرئيسي والذي بلغ قوته 6.9 على مقياس ريختر والذي حدث في الساعة الواحدة و11 دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلي.

اقرأ أيضا: الأقوى في تدميره.. هل تنبأ العالم الهولندي بزلزال المغرب قبل حدوثه؟