الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:17 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأقوى في تدميره.. هل تنبأ العالم الهولندي بزلزال المغرب قبل حدوثه؟

العالم الهولندي و زلزال المغرب
العالم الهولندي و زلزال المغرب

استيقظ العالم على زلزال المغرب المدمر، وبمجرد حدوث أي هزة أرضية، يعود اسم العالم الهولندي الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس ليظهر ويثير الجدل، خاصة في حالة أنه كان قد تنبأ بحدوث هذا الزلال.

زلزال المغرب

وكالعادة يتردد اسم العالم الهولندي فرانك هوغربيتس الآن، بالتزامن مع زلزال المغرب العنيف، الذي ضرب البلاد فجر اليوم السبت الموافق 9 سبتمبر 2023.

فقد تعرضت المغرب في وقت مبكر من صباح اليوم، لزلزال عنيف بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، ووقع الزلزال على عمق 10 كيلومترات، وعلى بعد 16 كيلومتر من قرية تلات نيعقوب وسط البلاد، وذلك بحسب مركز الزلازل الأورومتوسطي.

تنبؤات العالم الهولندي لـ زلزال المغرب

ربط الكثير زلزال المغرب بما قال العالم الهولندي منذ أيام قليلة، حيث كتب على حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة "إكس"، قائلا: "اليوم يتقارب اقترانان كوكبيان مع عطارد والزهرة مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس.. وفي 6 سبتمبر، حدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة.. أتوقع مجموعة من الهزات القوية قريبًا. 5 إلى 7 سبتمبر".

وترك زلزال المغرب بصمته، حيث قتل وأصيب المئات جراء تلك الزلزال القوي الذي ضرب المغرب فجر السبت، متسببا بأضرار جسيمة ومثيرا للذعر في مراكش ومدن أخرى وفق حصيلة رسمية موقتة.

ومن جهته ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط، أن قوة زلزال المغرب بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز، مؤكدا أن زلزال المغرب هو أقوى هزة أرضية تضرب المملكة.

تحذيرات العالم الهولندي من زلزال جديد

وهذه الأحداث أعادت إلى أذهان الجميع ما حدث منذ نحو أسبوعين، حيث فجر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس تحذيرات مرعبة من زلزال قد تتخطى قوته الـ8 درجات على مقياس رختر، وذلك نظرًا للاصطفاف بين الأرض وكل من كوكبي المريخ ونبتون، وكذلك الهندسة القمرية مع الكوكبين نفسهم.

وكشف العالم الهولندي في إحدى النشرات التي يقدمها بانتظام على موقع الهيئة الجيولوجية التي يتبعها SSGEOS، أنه يمكن أن تؤدي الهندسة القمرية مع المريخ ونبتون إلى زلزال قوي في الأيام القليلة المقبلة.

اقرأ أيضًا.. زلزال المغرب يخلف 300 قتيل