الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:18 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

وزير الخارجية المغربي يدعو إلى الحوار لحل الأزمات في الدول العربية

ألقى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، كلمة في القاهرة اليوم، أكد فيها ضرورة تعزيز رؤية مشتركة وإرادة سياسية قوية بين الدول العربية للتعامل مع الوضع الإقليمي الهش والمعقد.

وعلى خلفية التوترات والأزمات المتصاعدة، أكد بوريطة خلال مشاركته في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب، أن احترام حسن الجوار والسيادة الوطنية والسلامة الترابية أمر بالغ الأهمية في مواجهة التحديات التي يواجهها العالم العربي.

وأكد أن الرؤية المشتركة، التي يدعمها التصميم السياسي والالتزام بالمبادئ، أمر بالغ الأهمية للتغلب على الوضع الحالي غير المستقر.

وقال بوريطة أن الوضع العربي الراهن لا يمكن حله دون رؤية مشتركة تدعم الإرادة السياسية والالتزام بمبادئ احترام حسن الجوار والسيادة الوطنية والسلامة الترابية، وشدد على أهمية الشراكة الإقليمية وحشد الطاقات الإبداعية واستراتيجيات التنمية الشاملة لمواجهة التحديات الجماعية التي تواجه الدول العربية.

وأكد بوريطة اعتماد المغرب استراتيجية التضامن الوطني، وتهدف إلى مواجهة التحديات بشكل جماعي وإعطاء الأولوية لخلق المناخ الملائم لحل الخلافات وتعزيز العمل العربي المشترك، وبناء الثقة بين الدول.

وشدد بوريطة على أهمية الموازنة بين القضايا السياسية ومبادرات التنمية، وحث الدول العربية على معالجة الاهتمامات التنموية الملحة، مثل المشاريع الاستثمارية وتبادل المعرفة، إلى جانب المسائل السياسية، وذكر أن هذا التوجه ينسجم مع تطلعات الشعوب العربية إلى الوحدة والوئام والعيش الكريم.

ودعا وزير الخارجية المغربي إلى تعميق التكامل ضمن تكتلات إقليمية عربية متناغمة وتشكيل تكتل عربي قوي قادر على تحقيق التطلعات الجماعية لشعوب المنطقة، واقترح توسيع التعاون العربي ليشمل مختلف الأطراف المعنية، بما في ذلك الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والمثقفين والنخب الإعلامية والفنية.

وحث بوريطة على تحديث آليات العمل العربي المشترك، بالتوازي مع الكتل الإقليمية الأخرى التي نجحت في الاستفادة من التكامل الاقتصادي لتعزيز الوحدة، وشدد على أهمية احترام خصوصيات الشعوب العربية وهوياتها الوطنية في هذه المساعي.


وفي معرض تناوله لنضال الفلسطينيين المستمر من أجل إقامة دولة مستقلة، أكد بوريطة التزام المغرب الثابت بإعطاء الأولوية للقضية الفلسطينية في جدول الأعمال العربي، وشدد على دور المغرب بقيادة الملك محمد السادس، الذي يشغل منصب رئيس لجنة القدس، في مناصرة القضية الفلسطينية.

وأخيرا، أعرب بوريطة عن أمله في استقرار الدول العربية الغارقة في الأزمات السياسية والحروب والصراعات، مثل سوريا واليمن والسودان، ودعا إلى الحوار والمبادرات السلمية باعتبارها الوسيلة المفضلة لمواجهة هذه التحديات، مؤكدا التزام المغرب بالحلول السلمية للتوترات بالمنطقة ورفض القوة والحلول العسكرية.

رستم عمروف يتعهد في أول تصريح باستعادة الأراضي المحتلة من روسيا