الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:02 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

رستم عمروف يتعهد في أول تصريح باستعادة الأراضي المحتلة من روسيا

رستم عمروف
رستم عمروف

قال وزير الدفاع الأوكراني الجديد رستم عمروف في أول تصريح بعد تولي منصبه الجديد، إنه يتعهد باسـتعادة جميع الأراضي الأوكرانية الخاضعة للسيطرة العسكرية الروسية.

وكان المشرعون قد وافقوا في وقت سابق اليوم على تعيين عمروف، وهو من تتار القرم، وزيرا جديدا للدفاع في كييف بعد أن طرح الرئيس فولوديمير زيلينسكي اسمه.

وقال عمروف في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "سأفعل كل ما هو ممكن ومستحيل من أجل انتصار أوكرانيا – سنحرر كل سنتيمتر من بلادنا وكل فرد من شعبنا". وأضاف: "سنعيد الحياة الطبيعية والكريمة إلى المدن الأوكرانية المحتلة مؤقتًا للأسف.. نعلم أن الناس هناك ينتظروننا".

ويمثل تعيين رستم عمروف البالغ من العمر 41 عامًا تغييرًا كبيرًا بالنسبة لـ أوكرانيا بعد مرور أكثر من عام ونصف على الغزو الروسي، ويأتي في أعقاب فضائح الفساد في وزارة الدفاع.

وقال النائب البارز ياروسلاف زيليزنياك على وسائل التواصل الاجتماعي إن 338 من أصل 360 مشرعا حاضرا صـوتوا لصالح ترشيح عمروف.

رشح الرئيس زيلينسكي عمروف للدور ودعا إلى "نهج جديد" في وزارة الدفاع الأوكرانية، وحث دينيس شميغال رئيس الوزراء الأوكراني، عمروف على متابعة التغييرات بسرعة داخل الوزارة.

وقال دينيس شميغال في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يؤكد التعيين: "نتوقع أن يبدأ الوزير الجديد العمل على الفور ويواصل إصلاحات قطاع الدفاع التي بدأت".

من هو رستم عمروف؟

شارك عمروف، وهو رجل أعمال ونائب سابق، في مفاوضات تبادل الأسرى ومحادثات صفقة الحبوب، وعمروف ناشط في مجتمع التتار المسلمين في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014.

وقال سيرجي ليششينكو، مستشار الإدارة الرئاسية، لوكالة فرانس برس: "إنه أعلى منصب حكومي يشغله التتار (من القرم) على الإطلاق".

ويعارض مجتمع التتار في شبه جزيرة القرم إلى حد كبير ضم روسيا لشبه الجزيرة، ومن المعروف أن عمروف لديه اتصالات جيدة مع تركيا، ويتحدث اللغة التركية وبعض العربية بطلاقة، بالإضافة إلى الإنجليزية.

سفير أوكرانيا: ضربنا أهدافا استراتيجية للجيش الروسي.. والحرب ليست بالجبهة فقط