الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:45 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نيوزويك: الهجوم على جنين أثبت استحالة الحل العسكري مع إسرائيل

جانب من الهجوم على جنين
جانب من الهجوم على جنين

تحدث مقال نشرته مجلة نيوزويك الأمريكية، عن الهجوم الذي حدث في جنين خلال الأسبوع الماضي، مؤكدًا أن الهجوم على جنين أثبت استحالة الحل العسكري مع إسرائيل، وأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لن ينتهي إلا بحل سياسي بالتوافق بين جميع أطراف النزاع.

واستنكر المقال ما خلفه الهجوم على جنين من عشرات القتلى والمصابين، بالإضافة إلى إجلاء مئات الفلسطينيين من منازلهم قسرا، وأيضًا تدمير أنابيب المياه التي تخدم ما يقرب من 24 ألف من سكان المنطقة، مما يثبت أن إسرائيل تتعمد تجاهل حقوق الفلسطينيين، خاصة المنصوص عليها في اتفاقية أوسلو، في حين لا تسطيع قوات الأمن الفلسطينية حماية الفلسطينيين من هجمات جيش الاحتلال المتكررة والمستوطنين الذين أحرقوا قرى فلسطينية بمناطق خاضعة لسيطرة الاحتلال.

وأضاف: "الفلسطينيون يعلمون جيدا ضرورة التنسيق الأمني مع إسرائيل، وأنه السبيل الوحيد لإقامة دولة فلسطينية لها سيادة، لكن آخر تصريحات أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تدعو للإحباط حيث أكد أنه سيحارب إقامة دولة فلسطينية".

وتابع: "لن يستطيع الإسرائيليون سحق 4 ملايين فلسطيني، ولن يقدر الفلسطينيون على دفع إسرائيل لتغيير سياستها، لذلك لن يرى الطرفين السلام عن طريق الحل العسكري، ولا بد من حل سياسي نهائي لهذا الصراع، فالهجوم الذي حدث مؤخرًا على جنين لن يردع الفلسطينيين ولن يجلب السلام".

وأكمل: "حان الوقت لاتباع توجيهات المجتمع الدولي الداعية للحل السياسي من أجل السلام، فعبارة (حل الدولتين) تتطلب اعتراف إسرائيل بأحقية فلسطين في إقامة دولة مستقلة ذات سيادة، وإيجاد حل مناسب لمشكلات قضايا الحدود والمستوطنات والقدس وغيرها".

اقرأ أيضا:

انطلاق الجلسة التحضيرية لقمة دول جوار السودان على مستوى كبار المسؤولين