الطريق
الخميس 16 مايو 2024 09:52 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

70 عاما من نزيف الجراح.. تفاصيل مأساوية عن الحياة في مخيم جنين

مخيم جنين
مخيم جنين

تعالت أصوات الاستغاثات والصراخات من أهالي دولة فلسطين القيمين في مدينة جنين، بعد الهجمات الصهيونية علهم بالضفة الغربية، فقد حل دمار هائل بمخيم جنين طال البنية التحتية والمنازل وشبكات المياه والكهرباء استمر نحو 48 ساعة، وكان الرغبة الأساسية من كل ذلك هو تهجير الفلسطينيين العزل من منازلهم وإخلاء المخيم للاستيطان الإسرائيلي.

ومن ثم أخذ الكثير من المواطنين في الدول العربية، البحث عن تفاصيل مخيم جنين وكل ما يتعلق به، وهذا ما سيقدمه إليكم "الطريق" خلال السطور التالية.

مخيم جنين

منذ أكثر من 70 سنة، يقف مخيم جنين شاهدًا على العنف الإسرائيلي من ناحية، ومن أخرى شاهدًا على مقاومة الفلسطينيين لمحاولات الاستيطان وتهجيرهم من أراضيهم الحرة.

مدينة جنين هي إحدى المدن الفلسطينية، ويعد مركز محافظة جنين أكبر مدنها، وتقع في شمال الضفة الغربية التابعة للسلطة الفلسطينية.

ولمدينة جنين موقع استراتيجي مميز، إذ أنها تبعد عن مدينة القدس الفلسطينية مسافة نحو 75 كيلومترًا إلى الشمال، وتطل على غور الأردن من ناحية الشرق، ومرج بن عامر إلى جهة الشمال، وهي حلقة الوصل بين طرق المواصلات القادمة من نابلس، العفولة وبيسان ونقطة مواصلات الطرق المتجهة إلى حيفا، الناصرة، نابلس، والقدس، وتقع إلى الشمال من مدينة نابلس، وتبعد عنها 41 كم، وترتفع 250م عن سطح البحر.

تسمية مخيم جنين

تم تسمية مدينة جنين بهذا الاسم، نظرًا لوجودها على الأرض التي كانت تقوم عليها مدينة "عين جنيم" وتعني بالكنعانية عين الجنائن، لذلك سُميت بهذا الاسم بسبب كثرة الجنائن التي تحيط بها.

أهالي مخيم جنين

وأقيم مخيم جنين عام 1953 ويوجد به مركز المعلومات الوطني الفلسطيني ويحده من الجنوب قرية برقين، ويمر به وادي الجدي من المنطقة الغربية، وتبلغ مساحة المخيم عند الإنشاء 372 دونمًا، اتسعت إلى نحو 473 دونمًا.

ويعيش في مخيم جنين نحو 14 ألف لاجئ، يعملون في قطاعات مختلفة من الزراعة والتجارة، بجانب الوظائف الحكومية في السلطة والعمل داخل إسرائيل.

اقرأ أيضًا.. سفير فلسطين يكشف لـ«الطريق» تفاصيل الهجوم على جنين.. وردة فعل المقاومة «حوار»

موضوعات متعلقة