الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:00 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مظاهرات بمطار بن غوريون واعتقالات في شوارع تل أبيب

توسعت الاحتجاجات في إسرائيل، يوم الثلاثاء، وامتدت إلى مطار بن غوريون في وقت لاحق من اليوم، بعد ساعات من منح الكنيست الموافقة المبدئية على مشروع قانون لتقليص سلطات الرقابة للمحكمة العليا على الرغم من المعارضة الكاسحة.

واشتبكت الشرطة الإسرائيلية مع المتظاهرين حيث احتشد عشرات الآلاف في جميع أنحاء البلاد، وأغلقوا الطرق احتجاجا على الإصلاح القضائي الذي تقدمت به حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتشددة.

مظاهرات إسرائيل

وأصيب عدد من المتظاهرين، بينهم امرأة جرحت في رأسها جراء فتح خراطيم المياه على متظاهرين أغلقوا الطريق السريع الرئيسي بين تل أبيب والقدس المحتلة.

ووفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" فإنه بحلول ظهر اليوم، جرى اعتقال 66 شخصًا في جميع أنحاء البلاد، واشتبكت الشرطة مع المتظاهرين أثناء الاعتقالات.

وسرعان ما أصبح شارع كابلان في تل أبيب المحور الرئيسي للاحتجاجات، حيث قامت الشرطة بنشر خراطيم المياه في محاولة لتحريك الحشد.

وتعد هذه هي المرة الأولى منذ عدة أسابيع التي تستخدم فيها القوات الأمنية وسائل تفريق الحشود في المدينة.

وحاولت شرطة الخيالة تفريق الحشود، وتعرض متظاهر واحد على الأقل للدهس بواسطة حصان شرطة.

وبدأت الاحتجاجات يوم الثلاثاء بنصب العشرات من المتظاهرين الخيام عند تقاطع هرتسليا، واصفين البؤرة الاستيطانية بـ "معسكر الديمقراطية".

وقالت الشرطة إن الخيام منعت حركة المرور في كلا الاتجاهين على طريق أيالون السريع في وسط المدينة. وأظهر مقطع فيديو من مكان الحادث متظاهرين يحرقون الإطارات ويغنون أغاني احتجاجية. كما أغلق المتظاهرون شريانًا رئيسيًا بجوار مدينة موديعين بوسط البلاد.

البيت الأبيض: من غير المحتمل حصول أوكرانيا على عضوية الناتو قريبا