الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستراليا تتراجع عن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.. الاحتلال يغضب ورد عربي قوي

القدس عاصمة فلسطين
القدس عاصمة فلسطين

رحبت دول عربية عدة، بقرار حكومة أستراليا الجديدة، الذي أعلنت فيه التراجع عن الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة للاحتلال، إذ شددت على سرعة إيجاد حل سريع وعادل للقضية الفلسطينية.

وفي عام 2018 أعلنت حكومة أستراليا التي كان يرأسها حينها "سكوت موريسون" اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، بعد إعلان الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب.

فلسطين ترحب

مع اعتراض دولة الاحتلال على القرار الأسترالي الجديد، سارعت الدول العربية بالترحيب بالقرار، وثمنت الرئاسة الفلسطنية "إنصاف" الحكومة الأسترالية الحالية، وحرصها على التأكيد بأن "حل الدولتين" هو السبيل لضمان الأمن في المنطقة.

فلسطين

من جانبه علق وزير الشؤون المدنية الفلسطيني حسين الشيخ، على القرار، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، معلنا ترحيبه الشديد به، ومشيدا بتأكيد أستراليا بالحل الدائم القائم على الشرعية الدولية، والمتمثل في حل الدولتين، وفق "فرانس 24".

الاحتلال غاضب!

وفي أول تعليق من تل أبيب على القرار الأسترالي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إن قرار الحكومة الجديدة جاء متسرعا، ولم يكن فيه شيئا من المهنية، وفق فرانس 24.

وبحسب خبراء، فإن الحزب المعارض لـ "لابيد" سيتسغل تلك النقطة في الترويج لصالح عودة نتانياهو، خصوصا مع قرب الانتخابات المقرر لها الأول من نوفمبر المقبل.

السعودية تعلق

وحرصت المملكة العربية السعودية، على التعليق حول القرار، إذ رحبت به، ودعت المجتمع الدولي للتعاون لبحث تسوية للقضية الفلسطية، حسبما أوردت "واس".

وشددت السعودية على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، مؤكدة موقفها الثابت لدعم فلسطين وشعبها.

تمسك بالقانون الدولي

في السياق ذاته، وصفت الجامعة العربية، قرار الحكومة الأسترالية بأنه جاء في إطار تمسكها بالقانون الدولي واحترامه، وأنه "شجاع للغاية".

ووجه الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، الشكر للحكومة على قرارها، معربا عن أمله في أن تتراجع الدول الأخرى التى اعترافت بالقدس عاصمة لإسرائيل، أسوة بأستراليا.

أحمد أبو الغيط

فيما قالت الخارجية القطرية، إن القرار الأسترالي، من شأنه أن يعزز التحرك نحو وضع حل سلمي وعادل للقضية الفلسطينية، محذرة من الخطوات الأحادية في هذا الملف، معلنة وقوفها الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني لتحقيق مطالبه.

اقرأ أيضا| مجلس الوزراء السعودي يدعو لتصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية

موضوعات متعلقة