الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:58 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«رسالة لإيران ودعم لسوريا وفلسطين».. أبرز تصريحات الملك سلمان خلال خطابه بالشورى السعودي

الملك سلمان  ـ واس
الملك سلمان ـ واس

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، إن السعودية كانت ولا تزال وسيطة للسلام ومنارة للإنسانية للعالم قاطبة لمكانتها الرفيعة بين الأمم وريادتها في دعم كل ما فيه خير للبشرية.

وشدد في كلمة ألقاها، أن المملكة ملتزمة في مساعدة الدول الأكثر احتياجا والدول المتضررة من الكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية، وفق "الإخبارية".

ولفت إلى أن إجمالي مساعدات المملكة في مجال الأمن الغذائي والزراعي بلغ ما يقارب 2.89 مليار دولار، مشيرا إلى أن السعودية تعمل من خلال علاقاتها الثنائية ومع المنظمات والمجموعات الدولية على تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات في العالم وصولا إلى عالم أكثر سلمية وعدالة وتحقيق مستقبل واعد للشعوب والأجيال القادمة.

وأكد أن المملكة تعمل جاهدة ضمن استراتيجيتها للطاقة على دعم استقرار وتوازن أسواق النفط العالمية، لافتا إلى أن السعودية تمضي بخطى متسارعة نحو مواجهة التحديات البيئية وفي مقدمتها التغيرّ المناخي مستهدفة الحياد الصفري للانبعاثات.

وبين ملك السعودية أن أمن العراق واستقراره ركيزة أساسية لأمن المنطقة واستقرارها، مؤكدًا دعم المملكة لأمنه واستقراره ونمائه ووحدة أراضيه وهويته العربية ونسيجه الاجتماعي.

وأكد على ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن بما يحفظ سيادة سوريا واستقرارها وعروبتها مشددا على أهمية منع تجدد العنف.

وشدد على أن أمن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها يتطلب الإسراع لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأعلن خادم الحرمين الشريفين دعم المملكة وقف إطلاق النار الكامل في ليبيا والدعوة الليبية إلى المغادرة التامة للقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة دون إبطاء.

وفي ختام كلمته وجه الملك سلمان دعوة لإيران للوفاء عاجلا بالتزاماتها النووية والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية واتخاذ خطوات جدية لبناء الثقة بينها وبين جيرانها والمجتمع الدولي.

اقرأ أيضا| الملك سلمان: دستور السعودية كتاب الله وسنة رسوله