الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مع استمرار اعتداءات الإسرائيليين على المقدسات.. خبير شؤون دولية يثمن دور مصر والجزائر في إنهاء الانقسام الفلسطيني

الفصائل الفلسطينية
الفصائل الفلسطينية

تستمر الاعتداءات اليومية على المقدسات بالمسجد الأقصى على يد الاحتلال الاسرائيلي، وبالرغم من استنكار تلك الاعتداءات المتكررة، إلا أنه لاتزال أزمة الانقسام بين الفلسطينيين حديث الساحة العربية وسط مفاوضات وتجهيزات لإنهاء الانقسام وزيادة التقارب.

جاء ذلك الحديث ضمن الزيارة التي أجراها الأمين العام للدول العربية أحمد أبو الغيط إلى الجزائر، والتي أكد من خلال تلك الزيارة على تجهيزات والاستعدادات للقمة العربية لمناقشة كافة الملفات الملحة على طاولة مفاوضات القمة العربية، وذلك للحاجة لتحقيق أكبر قدر من التوافق والترابط الأمنى بالمنطقة العربية خاصة مع زيادة الأزمات والتوترات الدولية، ولإنجاز مايتعلق من تلك الملفات لحلها، إذ تم التأكيد على إقامة القمة العربية في شهر نوفمبر المقبل.

يقول الدكتور سعد حافظ خبير الشؤون الدولية إن لقاء الرئيس الجزائري بأبو الغيط يعكس العلاقات المتبادلة بين البلدين وسط استعدادات لتنفيذ القمة العربية، إذ تظل القضية الفلسطينية على أولويات الحديث ومن ضمن الملفات المطلوب إنجازها لإنهاء أزمة الانقسام بين الفلسطينين وهو حديث "لم الشمل"، والذي يتعلق بتقريب وجهات النظر نحو مزيد من التوافق، وهو الهدف الرئيسي لاتجاهات كافة الأطراف، الذين استوعبوا الدرس لما أدت إليه حالة الانقسام من ضعف وخنوع وإهمال في النظر للقضية الفلسطينية الأساسية، وسط استمرار عمليات الاحتلال الإسرائيلي من تعديات وتوسعات على الأراضي الفلسطينية، وهو ما يؤكد على الدعم المتواصل للقضية الفلسطينية وإعطاء زخم العمل بجد نحو تلك القضايا المشتركة والهامة التى تواجهها المنطقة العربية خصوصا مع الأوضاع التي فرضتها الأزمات العالمية والتى تدعو لمزيد من التنسيق والتقارب والتوصل لآليات وحلول مشتركة بشكل جاد وفعال.

وللدولة المصرية دور حيوي في دعم والدفع بالسلام في المنطقة العربية وتعد داعما أساسيا للقضية الفلسطينية لما ترتبط بالمنطقة سياسيا وجغرافيا وحضارية وتاريخيا.

وعن العلاقات الجزائرية الفلسطينية فهي لها جذور تاريخية منذ توقيع اتفاقية أوسلو عام ١٩٩٣، إذ تظل الجزائر داعمة للعملية السلمية في الشرق الأوسط إذ أيدت مبادرة السلام العربية عام ٢٠٠٢، وظهر ذلك جليا في استقبال الجزائر للفصائل الفلسطينية العام السابق وتوقيع الوثيقة العامة تحت اسم "إعلان الجزائر".

اقرأ أيضًا: خلي بالك.. أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد