الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النيران تشتعل في تل أبيب وسط دعوات للإضراب.. ماذا يحدث بإسرائيل؟

فوضى تل أبيب ـ وكالة شهاب
فوضى تل أبيب ـ وكالة شهاب

تشهد دولة الاحتلال حالة من الفوضى العارمة، أشعلها قرار رئيس الوزراء المتطرف بنيامين نتيناهو، بعزل وزير الدفاع يوآف غالانت من منصبه، في خطوة توقعتها وسائل الإعلام العبرية قبل أيام.

سبب الإقالة

ووفق وسائل الإعلام الإسرائيلية، كان لـ غالانت تصريحات مضادة للحكومة التي هو ضمن أعضائها، حيث اعترض على خطوة الإصلاح القضائي التي أشعلت غضب المحتلين.

وطالب وزير الدفاع بوقف خطة الإصلاح القضائي على الفور، إذ أشار إلى أنها تضعف القضاء، كما دعا لإجراء حوار مع المعارضين لها للوصول إلى حل.

وقال إن المظاهرات التي تشهدها تل أبيب أثرت على الأمن العام للبلاد، ودفعت الكثير من الشباب للهروب من التقدم للالتحاق بالخدمة العسكرية الإجبارية في (جيش الاحتلال الإسرائيلي).

غالانت يعلق

وفي أول تعليق على خبر إقالته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "أمن إسرائيل هو مهمة حياته الأولى والأخيرة"، دون أن يتطرق لمزيد من التفاصيل.

وكان الوزير المقال، أدلى بالتصريح ذاته قبل ساعات من قرار رئيس حكومته، والذي رحب به عدد من الأعضاء المؤيدين لإجراء الإصلاح القضائي.

بنيامين نتنياهو.. يرد

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، في أول تغريدة، بعد القرار، عبر حسابه الرسمي في تويتر، إنه يجب الوقوف بكل قوة ضد العصيان، والمعارضين لمشروع الإصلاح القضائي.

أول المرحبين!

من جانبه عبر وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، عن تأييده الكامل لقرار رئيس وزراء الاحتلال بإقالة وزير الدفاع.

وقال إن الإصلاح الحقيقي بدأ الآن، ويجب البناء عليه، حسبما أفادت وكالة الأنباء "سبوتنيك".

من يتولى المنصب؟

في تقرير لـ القناة العبرية الـ 12، قالت إن حكومة (الاحتلال) عرضت منصب وزير الدفاع على آفي ديختر، رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" الأسبق، والمعروف عنه تأييده لخطة الإصلاح القضائي.

دعوة للعصيان.. وإشعال النيران في تل أبيب

فيما علق زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، على قرار "نتنياهو"، قائلا إنه يهدد الأمن القومي، وذلك في ظل دعوات متزايدة للإضراب غدا الاثنين احتجاجا على إقالة وزير الدفاع بعد رفضه إصلاحات القضاء.

ورصدت وسائل إعلام عبرية حشودا ضخمة تغلق الطريق السريع الرئيسي في تل أبيب احتجاجا على إقالة وزير الدفاع، فيما أشعل عدد من المتظاهرين ضد رئيس الحكومة النار بوسط الطريق الرئيسي في تل أبيب.

وحملت المعارضة الإسرائيلية "نتنياهو" مسؤولية تهديد أمن إسرائيل، مؤكدة أنه لا ينبغي أن يكون أمن البلاد لعبة سياسية بيده، ومشددة على أن من يقبل بمنصب وزير الدفاع يجلب العار لنفسه.

رد فعل عسكي

في سياق متصل، استقال قنصل تل أبيب في نيويورك احتجاجا على إقالة وزير الدفاع، حسبما أفادت وكالة الأنباء رويترز، مؤكدًا قوله "لا يمكنني أن أخدم بحكومة يقودها نتنياهو".