الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الإسرائيلي: نحن غارقون ”كابوس”

وصف الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ يوم الخميس، الأحداث التي تشهدها إسرائيل بسبب "الإصلاح القضائي" الذي يريده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأنها كابوس، في انتقادات غير مسبوقة.

ووصف هرتسوغ أحداث الشهر الأخير بأنها "كابوس يغرق فيه الوطن"، وقال إن "ديمقراطية إسرائيل هي القيمة الأعلى. القضاء المستقل هو أعلى قيمة. حماية حقوق الإنسان - للرجال والنساء والأقليات يجب ان تحتل أعلى قيمة". وفق صحيفة هآرتس العبرية.

وقال الرئيس هرتسوغ "الإصلاح القضائي الذي أدخلته الحكومة أدخل إسرائيل في كابوس" ، مضيفا أنه يعتقد أن الحل في متناول اليد.

واليوم غرد يائير نتنياهو، نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلا إن الشرطة "تتعاون مع الفوضويين"، وأن سلوكهم خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تهز إسرائيل هو جزء من "تمرد شامل للحزب".

وقال إنه يعتقد أن خارطة الطريق الخاصة به توفر مخرجًا من الأزمة، "يجب أن تمر خطة التشريع الحالية (الحكومية) وبسرعة. هذا يدمر ويقوض أسسنا".

وقال نتنياهو في تغريدة له، "بضعة آلاف من الفوضويين لن يتمكنوا من إغلاق طريق سريع بمفردهم"، الشرطة هي التي تجعل الحصار ممكنا.

واليوم أطاح وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بقائد شرطة تل أبيب، وسط احتجاجات على مستوى الدولة ضد الانقلاب القضائي.