الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:48 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| نتنياهو يقيل وزير الأمن الداخلي بسبب الضغط الشعبي.. وعده بعدم الاستغناء عنه

 بنيامين نتنياهو والوزير المقال أرييه درعي
بنيامين نتنياهو والوزير المقال أرييه درعي

اتخذ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأحد، قرارًا تحت ضغط شعبي واسع، بإقالة وزير الأمن الداخلي أرييه درعي من منصبه الوزاري.

يأتي ذلك بعد ليلة ساخنة، شهدت احتجاج أكثر من مئة ألف إسرائيلي ضد رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو، وخطته لتقليص صلاحيات القضاء.

قال نتنياهو تعليقا على قرار المحكمة العليا بعدم قانونية تعيين ادرعي بسبب قضايا الفساد المدان بها: "هذا القرار المؤسف يتجاهل إرادة الشعب، كما ينعكس ذلك في الثقة الكبيرة التي منحها الجمهور لممثلي الشعب. عندما كان واضحًا للجميع أنك ستخدم في الحكومة كوزير رفيع المستوى" مخاطبا بذلك درعي.

واختتم رئيس الوزراء بالقول إنه سيسعى "بأي طريقة قانونية" لتمكين درعي من "الاستمرار بالمساهمة في دولة إسرائيل"، بالنظر إلى المهارات والخبرة التي يحظى بها.

وأشار نتنياهو إلى أنه في غضون ذلك، و"بقلب مثقل"، يجب عليه إقالة أرييه درعي من منصبه الوزاري.

يأتي القرار على خلفية تظاهرات عارمة انطلقت مساء السبت، ضد خطة الإصلاح القضائي لحكومة نتنياهو، والتي تهدف إلى تقليص ما يقول إنه تجاوز قضائي.

تمنح الخطة الكنيست القدرة على إلغاء قرارات المحكمة التي تلغي القوانين، وتسمح للمسؤولين المنتخبين بنفوذ أكبر في اختيار القضاة، وتقليل سلطة المستشارين القانونيين الملحقين بالوزارات الحكومية.

اقرأ أيضا: عاجل.. هجوم بالقنابل في العاصمة الصومالية مقديشيو