الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو المتطرفة

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون
آلاف الإسرائيليين يتظاهرون

تجمع الآلاف في تل أبيب للاحتجاج على محاولات حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "إضعاف القضاء" وسياسات اليمين المتطرف.

تجمع الإسرائيليون في ساحة حبيمة في وسط تل أبيب، وتظاهروا ضد خطة حكومة نتنياهو لتقليص صلاحيات القضاء، وخاصة المحكمة العليا، وسياسات شركاء الحكومة من اليمين المتطرف والمتدينين.

في مظاهرة مساء السبت، هاجم النشطاء شركاء الحكومة مثل وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، المعروفين بسياساتهم اليمينية المتطرفة.

وشارك في المظاهرة آلاف الأشخاص، بمن فيهم بعض نواب المعارضة.

قالت حركة العلم الأسود، وهي إحدى المجموعات التي دعت إلى "الدفاع عن الديمقراطية الإسرائيلية" ونظمت احتجاجات مناهضة لنتنياهو، أن الاحتجاجات ستستمر الأسبوع المقبل ودعت للانضمام إلى "عشرات الآلاف الذين خرجوا إلى الشوارع ليلًا".

وقالت الجماعة في بيان لها "هذه الديمقراطية ملك لنا جميعا ولن نسمح لعدد قليل من المتهمين والمجرمين المدانين بسحق دولة اسرائيل. (قضائي) سترتفع مقاومة غير مسبوقة قبل الانقلاب".

ورفع متظاهرون لافتات كتب عليها "وزير الجريمة" بصورة لنتنياهو وهتفوا "إسرائيل تريد المساواة" و"نتنياهو خطر وفاسد وعنصري" و"بن غفير وسموتريتش كارثة"، بالإضافة إلى لافتات كتب عليها "حياة الفلسطينيين مهمة".

مع استمرار المظاهرات، غردت زعيمة حزب العمل الإسرائيلي ميراف ميخائيلي، "سنواصل الكفاح من أجل ديمقراطيتنا".

تسببت تحركات الحكومة الائتلافية بقيادة نتنياهو بنقل بعض صلاحيات القضاء إلى البرلمان في توترات بين الحكومة والقضاء الإسرائيلي، وخاصة المحكمة العليا.

أعلن وزير العدل ياريف ليفين يوم الخميس أنهم يخططون لقانون من شأنه أن يحد من صلاحيات المحكمة العليا ويحد من تأثير القضاء على اختيار القضاة ويسمح للجمعية بإلغاء قرارات المحكمة.

كما أثارت موافقة حكومة نتنياهو على القانون المثير للجدل الذي يسمح لشريك الائتلاف السابق المدان بالفساد أري درعي العمل كوزير، غضبا شعبيا.


اقرأ أيضا: زيلينسكي يتهم الجيش الروسي بشن هجمات رغم وقف إطلاق النار