الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:14 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قائمة أغلى المباني في العالم.. الحرم المكي وأبراج البيت في الصدارة

الحرم المكي
الحرم المكي

تصدر الحرم المكي قائمة أغلى المباني في العالم بتكلفة فاقت الـ 100 مليار دولار، حسبما افاد موقع زهرة الخليج، حيث يظل في أعلى القائمة على الرغم من تصدره لنفس القائمة منذ عام 2016 في تقرير الاندبندنت.

وجاءت القائمة بوجود 10 مباني حول العالم هما:

المركز العاشر مركز التجارة العالمي الجديد (One World Trade Center) بنيويورك بأمريكا بتكلفة اجمالية 3.8 مليار دولار

وهو المبني الذي تم إنشاءه على أنقاض برجي التجارة العالمي، اللذان تدمران نتيجة هجوم إرهابي في 11 ستمبر 2001، وكان يتكون من 94 طابق بارتفاع 546 متراً فوق مستوى سطح البحر، ليصبح بذلك أعلى مبنى بأمريكا وأكثرها تكلفة

المركز التاسع قصر الشعب بمدينة بوخاريست بدولة رومانيا بتكلفة اجمالية 4 مليار دولار

وهو عبارة عن قصرالبرلمان الروماني والذي تم تشييده منذ ما يقترب من الخمسين عاماً، حيث يغطي مساحة قدرها 365 الف كيلو متر مربع، حيث كان قصراً للسياسي الروماني السابق نيكولاس شاوسيسكو، وتم تحويله لمبنى برلماني بعد إعدام شاوسيسكو

المركز الثامن منتجع الكوزموبوليتان (The Cosmopolitan) بمدينة لاس فيجاس بأمريكا بتكلفة 4.1 مليار دولار

يعتبر منتجع أو فندق الكوزمولوبوليتان من أهم معالم لاس فيجاس السياحية ومن أهم مناطق الترفية بأمريكا، تم افتتاحه في 2010، حيث يضم 3027 غرفة، ومساحات شاسعة للترفية مخصصة للألعاب وحمامات السباح وغيرها

المركز السابع قصر وين (Wynn Palace) بمدينة ماكوا بدولة الصين بتكلفة إجمالية 4.2 مليار دولار

يعتبر من أهم فنادق الصين وأعلاها تكلفة، أقيم على مساحة 9800 متر مربع، يضم 1706 غرفة بالإضافة للعديد من الأجنحة والفيلات الخاصة وأماكن خاصة بالترفيه والسباحة والتسوق، ويتميز بالطابع السياحي لعرضة منحوتات أثرية به.

اقرأ ايضا| ما هي «ليلة يلدا»؟.. عيد ولادة الشمس الفارسي

المركز السادس منتجعات سنتوسا (Resorts World Sentosa) بدولة سنغافورا بتكلفة قدرها 5 مليار دولار

من أهم المراكز والمعالم السياحية بسنغافورا، واحتل المركز الثالث في قائمة أغلى المباني حول العالم في عام 2010، أقيم على مساحة 15 ألف كيلو متر مربع، يحتوي على 7 فنادق تتضمن أكثر من 1800 غرفة، ويوجد بالمنتجع متنزه شركة يونيفيرسال الترفيهي، ويضم أندية ترفيهية ومناطق ألعاب ومناطق تسوق مفتوحة.

المركز الخامس آبل بارك (Apple Park) بمدينة كاليفرونيا بأمريكا بتكلفة قدرها 5 مليار دولار

هو المبنى الرئيسي ومقر شركة آبل الأمريكية، تم بنائه في الأصل لأعمال إدارة الشركة مع وجود اماكن ترفييهية خاصة لعملاء الشركة، ما لبث أن تحول إلى متنزه ومان ترفييهي يستقطب الجمهور، تم تصميمه كحلقة دائرية وتم استخدام منتاجات الشركة في تأسيس المبنى، ويحتوي على مسرح وصالات عرض ومتنزه مشجر في منتصف تصميم المبنى.

المركز الرابع ملعب صوفي (SoFi Stadium) بمدينة انجليوود بولاية كاليفرونيا بامريكا بتكلفة 5.5 مليار دولار

عبارة عن مبنى رياضي وترفيهي، يتكون من ملعب لكرة القدم الأمريكية يسع 70 الف شخص مع امكانية التوسيع، ويتميز بالتصميم المميز، يتم استخدامه أيضاً في إقامة الفاعليات الرياضية والحفلات والمناسبات الأخرى.

المركز الثالث مارينا باي ساندز (Marina Bay Sands) بدولة سنغافورة بتكلفة 5.7 مليار دولار

عباراة عن منتج سياحي فندقي ترفيهي تم افتتاحه في 2010 يضم فندق وكازينوا ومسرحان و7 مطاعم ومركز للمؤتمرات، يتكون من ثلاث أبراج متصلين في نهايتهما ويحتوي على مسبح في الـ "سكاي بارك"، يتكون الفندق من 2561 غرفة، ويشاع بأنه من المقرر اضافة برج رابع يسع 1000 غرفة إضافية بحلول 2026.

المركز الثاني ابراج البيت بالمملكة العربية السعودية بتكلفة 16 مليار دولار

عبارة عن مجمع فندقي تم بنائه عام 2012، موجود بالمملكة العربية السعودية على مساحة 1500 كيلو متر مربع، تم بنائه بمكان قريب من الحرم المكي تسهيلاً على الزوار، يتكون من 7 فنادق (برج الصفا - برج المروة - برج هاجر - برج زمزم - برج المقام - برج القبلة - برج الساعة) مزودين بمهبط للطائرات العمودية (الهيلوكوبتر)، ومركز تسوق بعرف بأبراج الساعة، حيث يضم أكبر ساعة موجودة في العالم اعلى برج طوله 601 متر تقريباً، تم انشاء الأبراج من قبل مؤسسة بن لادن السعودية، وهو مملوك للمملكة.

المركز الأول الحرم المكي (المسجد الحرام) بالمملكة العربية السعودية بتكلفة تقريبية 100 مليار دولار

عبارة عن أقدس منطقة لدى المسلمين، وأول المساجد التي تشد إليها الرحال، لوقوع الكعبة وقبله المسلمين بها، حيث إن زيارة هذا المسجد من أركان الأسلام الخمسة، تم بناء المسجد في القرن السابع الهجري، وتم توسعته أكثر من مرة لأستقبال وفود الحجاج من جميع أقطار الأرض، لذا ألتزمت حكومة المملكة بإنشاء توسيعات لاستقبال تلك الاعداد بألشكل الأمثل.

ولا يمكن تحديد الطاقة الأستيعابية حتى الآن نظراً لاستكمال أعمال التطوير والتوسعة بشكل دائم، ولكن حتى هذه اللحظة يتسع المسجد الحرام لاستيعاب 2.5 مليون حاج، على مساحة لا يمكن تحديدها إلا بعد الانتهاء من التوسعات الحالية والمستقبلية، ولذا قد تتغير قيمة التكلفة مع مرور الوقت.

اقرأ ايضا| شركة أزياء عالمية متهمة بالترويج للبيدوفيليا.. «منتجات جنسية مع الأطفال»