الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:34 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا تتخوف إسرائيل من برنامج إيران الصاروخي؟

برنامج طهران الصاروخي ـ سي إن إن
برنامج طهران الصاروخي ـ سي إن إن

تصاعد ملفت للأنظار في عمليات الاحتلال الإسرائيلي على الأماكن الخاضعة لسيطرة إيران في سوريا تحديدًا، بالتزامن التنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ تدريبات تحاكي ضرب منشآت حيوية في إيران نفسها، الأمر الذي فسره خبراء بشعور "تل أبيب" و"واشنطن" بقلق حقيقي من التحركات الإيرانية.

لماذا الخوف؟

في هذا السياق قال مايكل أيزنستاد، مدير برنامج الدفاع والأمن في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط، إن هناك بالفعل تخوف إسرائيلي من برنامج إيران الصاروخي، والنووي أيضا، مشيرا إلى أن الصواريخ الإيرانية يمكنها إلحاق أضرار هائلة في قلب "دولة الاحتلال".

وأضاف في تصريحات متلفزة "للعربية" أن الصواريخ الإيرانية يمكنها أن تطال أهدافا محددة داخل إسرائيل، وتدمرها بشكل كامل، وبالفعل إيران تسعى لتزويد وكلائها في المنطقة بالصواريخ والأسلحة التي تهدد أمن "تل أبيب" بشكل مباشر.

وبين أن "الاحتلال" يحاول منع وصول الأسلحة إلى أذرع إيران الإقيليمة، منعًا لأي صراع قد يحدث في المستقبل، ومؤخرا حدث تحول في استراتيجية إسرائيل وبدأت تدريبات على استهداف أماكن حيوية في إيران، ومع ذلك تخشى الاقتراب من لبنان وأماكن سيطرة حزب الله تحديدًا باعتبارها خط أحمر.

النووي لا يخضع لقيود!

ولفت مايكل أيزنستاد، مدير برنامج الدفاع والأمن في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط، إلى أن برنامج إيران النووي لا يخضع في الوقت الحالي لأي قيود، الأمر الذي يثير مخاوف إسرائيل، كما أن لدى "طهران" برنامج طويل المدى لتأمين منشآتها النووية.

وذكر أن الولايات المتحدة لديها بكل تأكيد معلومات حول المنشآت النووية، واماكن تخصيب اليورانيوم، لكن ليس كلها، ومع الوصول لمعلومة تبدأ البحث في مسألة اختيار السلاح المناسب لضربها، مبينا أنه في حال قطع إمدادت الطاقة، عن تلك المتشآت يمكن أن تدمر نفسها بنفهسا، وذلك يحتاج لتنفيذ الهجوم بطريقة معينة.

البرنامج الصاروخي.. عمود إيران الفقري

وشدد على أن الصواريخ تمثل العمود الفقري لقوات إيران، ولن تقبل فرض قيود على إنتاج الصواريخ تحت أي ظروف، لكنها ستقبل على البرنامج النووي.

واختتم تصريحاته، مشيرا إلى أن المناورات الأخيرة بين أمريكا وإسرائيل تعكس القلق بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي لم يتوقفن وعلى كل منهما أن يجد سبيلا للتصدي له.