الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير بحكومة الاحتلال يثير غضبا عربيا وعالميا: «فلسطين اختراع وهمي»

فلسطين ـ وفا
فلسطين ـ وفا

«لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني، فهو اختراع وهمي لم يتجاوز عمره 100 سنة».. تصريح لن يغير من الواقع شيئا أدلي به الوزير المتطرف في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، لكنه أثار حالة من الغضب ليس على المستوى العربي فقط، بل والعالمي، حيث اعتبرته جهات أوروبية "وقاحة" يجب الاعتذار عنها.

تصريحات رئيس حزب "الصهيونية الدينية" اليمني المتطرف ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، جاءت خلال مشاركته في ندو في مدينة باريس بفرنسا، حيث دعا في الوقت ذاته إلى محو مدينة حوارة الواقعة بنابلس المحتلة، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

ردود فعل غاضبة

ردود الفعل جاءت بكل تأكيد غاضبة، على التصريح، ففي بيان صحفي، قال رئيس الوزراء الفلسطينيى محمد اشتيه، إن حديث وزير المالية الإسرائيلي تحريضي يؤكد الفكر المتطرف الذي يسيطر على عقول حكومة بنيامين نتنياهو.

ولفت إلى أن الادعات الوهمية والواهية في هذا الصدد، يعرفها الجميع عن المحتل، والذي يرى على خلاف الحقيقة وبدون أي سند أو دليل أن الأراضي الفلسطينية متنازع عليها، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "وفا".

وشدد على أن تلك التصريحات تزيد مت تمسك الشعب الفلسطيني بأرضه، والدفاع غن مقدساته وحقه التاريخي، كما تشير غلى الغطرسة التي وصل إليها المسؤولين في حكومة الاحتلال الغاشم.

ولفت رئيس الوزراء الفلسطيني إلى أن إسرائيل لا تتعدى عن كونها دولة استعمارية، نشأت على يد المستعمر والمستوطن، وأخذت في التوسع والتاريخ مليء بمثل هذه الدول، والتي حتمًا سيكون لها نهاية.

خرق للقيم والمبادئ

الأردن من جانبها، قالت في بيان رسمي إن تصريحات وزير المالية الإسرائيلي اختراق واضح للقانون الدولي، والأعراف المتفق عليها، وكذلك معاعدة السلام الأردنية ـ الإسرائيلية.

وقالت الخارجية الأردنية، على لسان المتحدث باسمها السفير سنان المجالي، إن فلسطين دولة مستقلة ذات سيادة، ولن تغير تصريحات المسؤول الإسرائيلي من الحقائق التاريخية، معبرا عن دعم بلاده الكامل لـ الشعب الفلسطيني وحقوقه.

وأكد الوزارة على أهمية أن تصدر الحكومة الإسرائيلية توضيحا بشأن تصريحات وزير المالية الحاقدة، والمرفوضة تمامًا، والتي تعتبر خرقاً كبيرا للقيم والمبادئ الإنسانية.

تصريحات غير محترمة

واعتبر الاتحاد الأوروبي تصريحات المسؤول في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بـ الخطيرة و"غير المحترمة"، مؤكد أنها تأتي في وقت تعيش فيه المنطقة أوضاعًا صعبة ومتوترة.

وذكر مكتب الاتحاد الأوروبي، أن تصريح وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، لا يمكن السكوت عليها، إذا إنها تزيد الصراع، وعلى حكومة الاحتلال إصدار بيان توضيحي تتنصل فيه مما جاء بحديث العامل بها، لنزع فتيل التوترات قبل فوات الآون.

مصر تعلن رفضها

بدورها أعلنت مصر رفضها لتصريحات وزير المالية الإسرائيلي، وقال المتحدث باسم وزراة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، إن هذه التصرف من شان تقويض مساعي تحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف في بيان رسمي، أن التصريح من شأنه زيادة الاحتقان، وتأجيج المشاعر، وإثارة الغضب ليس للشعب الفلسطيني وحده وإنما لكل صاحب ضمير حي، وشعب حر.

موضوعات متعلقة