الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحرب الروسية الأوكرانية.. موسكو تسيطر على 70% من باخموت وأمريكا تزود كييف بأسلحة

الحرب الروسية الأوكرانية ـ سي إن إن
الحرب الروسية الأوكرانية ـ سي إن إن

تطورات متلاحقة تشهدها ساحة الحرب الروسية الاوكرانية التي دخلت عامها الثاني بصورة أكثر غموضا يلوح فيها كل طرف باستخدام السلاح النووي، وتتجه الصين بشكل أكبر إلى حليفتها موسكو بينما يزيد الغرب من دعمه إلى كييف.


على أرض المعركة فإن الغلبة لازالت لروسيا التي أعلنت اليوم السيطرة على 70% من مدينة باخموت الواقعة شرق أوكرانيا، بحسب ما جاء على لسان قائد فاغنر يفغيني بريغوزين.


وأضاف أن الحرب ستشهد خلال الفترة المقبلة قتالا شرسا، مؤكدا أنه أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن أوكرانيا تخطط لهجوم مضاد نهاية الشهر الجاري.


في سياق متصل أعلنت 17 دولة في الاتحاد الأوروبي والنرويج توقيع اتفاقا للاشتراك في شراء الذخائر لأوكرانيا بما يساعدها على صد الهجمات الروسية، تزامنا مع زيارة الرئيس الصيني للعاصمة موسكو، حيث يبحث مقترحا لإنهاء الحرب.


فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحد وافقت على إرسال مساعدات دفاعية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار.


وشدد على أن المساعدات الجديدة لأوكرانيا تشمل ذخيرة لصواريخ هيمارس ومدافع هاوتزر ومركبات برادلي وغيرها من المعدات، محذرا في الوقت ذاته من خطورة أن لا ينبغي أن ينخدع العالم بأي تحرك تكتيكي من قبل روسيا بدعم من الصين، حيث ترى واشنطن أن المقترح الصيني لإنهاء الحرب مجرد خدعة لحين ترتيب روسيا صفوف جيشها مجددا.