الإثنين 4 مارس 2024 10:27 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الهجرة: نتابع موقف طلابنا في روسيا وأوكرانيا

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أننا حريصون على مستقبل أولادنا، ومتابعة الموقف منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.


وأضافت "جندي" أن هناك الكثير من الشكاوى والاستفسارات التي وردت من الطلاب الدارسين في روسيا وأوكرانيا، فيما يتعلق بالأوضاع الأمنية ومشكلة الغرامات نتيجة التأخر في سداد المصروفات الدراسية بسبب صعوبات تحويل الأموال.


واستعرضت الوزيرة فكرة إنشاء مجلس شباب العلماء والباحثين الجاري تشكيله، وأهميته في الاستفادة من الخبرات التي تعلموها في جامعات العالم.

قرار استثنائي للتحويل من جامعة خارجية لأخرى مصرية

ولفت الدكتور محمد حلمي الغر، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، إلى أنه بموجب قرار المجلس العسكري المنشور بالجريد الرسمية في العدد 10 مكرر "أ" بتاريخ 16 مارس 2011، فيمكن إصدار قرار استثنائي متعلق بالطلاب المصريين الدارسين في روسيا وأوكرانيا.

ينص القرار على أن: "يجوز لوزير التعليم العالي في حالات الضرورة القصوى ولظروف غير متوقعة تحويل الطالب من جامعات خارج جمهورية مصر العربية إلى كلية مناظرة بالجامعات المصرية، في حالة عدم استيفائه شرط الحصول على الحد الأدنى في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وفقًا للضوابط والقواعد".

شروط التحويل من جامعة خارجية لأخرى مصرية

- أن يكون الطالب حاصلًا على الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها قبل الالتحاق بالجامعة المقيد بها في الخارج.

- تكون الشهادات التي تمنحها الجامعة المقيد بها الطالب بالخارج معادلة لتلك التي تمنحها الجامعات المصرية.

- إمكانية القيام بذلك، في مثل هذه الظروف، أو وقوع كوارث طبيعية بها أو قطع العلاقات الدبلوماسية المصرية مع هذه الدولة أو إجلاء الرعايا المصريين منها أو وفاة ولي الأمر أثناء أداء عمله بالخارج.

- أن تقوم الكلية المحول إليها الطالب بإلحاقه في الفرقة التي تتناسب مع الفرقة والمقررات التي درسها الطالب في الجامعة المقيد بها في الخارج.

موضوعات متعلقة