الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:37 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبق الكشري وصل كام؟.. الحرب الروسية الأوكرانية ترفع أسعار أكلة الفقراء لمستويات قياسية

الكشري المصري
الكشري المصري

لم تسلم وجبة الكشري البسيطة من التقلبات الاقتصادية، ولم تعد في متناول المواطن الفقير، فوفقا لمؤشر "بلومبرغ" للكشري، فقد أرتفع متوسط سعر الأطباق الشعبية ل 59% على أساس سنوي بعد ديسمبر الماضي.

طعام الفقراء

يعد الكشري الأكلة الشعبية المفضلة للجميع في مصر، لعقود طويلة، ويحبها جميع فئات المجتمع، بدءاً من عمال النظافة في الشارع إلى أعلى فئات المجتمع، نظرا لسعرها الزهيد وطعمها الفاتح للشهية فضلا لكونها أفضل غذاء للنباتين الذين يىفضون تناول اللحوم، فضلا لغناه بالكربوهيدرات، فهي الوجبة الأمثل لمن يختبرون ضائقة مالية خلال الأزمات.

وقد قامت مراسلة موقع الطريق بعمل جولة على بعض محلات الكشري في محافظة الشرقية، لمعرفة أسعار السوق في المطاعم الشعبية والمطاعم المشهورة في المحافظة لمعرفة مقدار الزيادة المتحققة على أرض الواقع.

كشري العربية بـ20 جنيها

وصرح صاحب أحد عربيات الكشري في منطقة شعبية، بالمحافظة أنه من الطبيعي أن طبق الكشري يتأثر سعره، قائلا:"أرخص طبق كشري دلوقتي مش أقل من 20 جنيها، كل حاجة غليت؛ ومكونات الشكري نفسة من رز وعدس وبصل أسعار أصبحت مرتفعة عليا أنا كصاحب صنعة، فطبيعي هحمل الزيادة على الزبون، أمال هشتغل بخسارة".

يتراوح من25 لـ30 جنيها

كما وأشار أحد مالكي سلاسل مطاعم الكشري المعروفة في مصر قائلا:" الأسعار عندي بتبدأ من 25 جنية مع الإضافات يصل ل30، معلقا الزيادة الحاصلة نتيجة استيراد بعض مكونات الوجبة من الخارج مثل العدس على سبيل المثال، فقد زاد سعره حوالي 60% عن أسعار زمان، لافتا إلى أن الزيادة سببها الأزمة العالمية، التي أثرت على العالم كله وليست مصر فقط وبتالي كان ولابد أن تحدث زيادة في الأسعار، متابعا، بالإضافة لأسعار الخامات نفسها في كمان أجور العاملين في المطعم والصناعية ليهم مرتبات ولابد من إعطاؤها وبتالي إذا نظرتي في الأمر فالمكسب ليس كبيرا".

مؤسس مطعم أبو طارق

وفي تصريحات سابقة لمؤسس مطعم "أبو طارق" قال فيها :« بعد الارتفاع الجنوني في أسعار المكونات، تراجعت أرباحي، حيث يعد أكبر ارتفاع في أسعار المستهلكين بمصر منذ أكثر من 5 سنوات مع تخفيض العملة».

وتشبة وجبة الكشري المصري إلى حد كبير وجبة «المجدرة» في الأوردن، ومكوناتها عبارة عن «أرز المسلوق والمكرونة والعدس أسمر وأصفر، وبصل محمر، وحمص، وكمية كبيرة من صلصة الطماطم»، بالإضافة "للدقة" المكونة من الثوم وقليل من الخل وبهارات.


وقال الخبير الاقتصادي عصام مجدي، أن هناك زيادة أسعار حدثت بالفعل وأن ارتفاع أسعار البقوليات يأتي بسبب الاستيراد، مؤكدا أن الارتفاع أمر طبيعي.

وأوضح أنه وفقا لمؤشر"بلومبرغ" للكشري، فقد وقعت زيادة للعدس والبصل بنحو 66.5% و27.5% على التوالي في نهاية العام الماضي، مشيرا إلى أن سعر الطبق يتضاعف 3 مرات مقارنة بمؤشر معدل التضخم الحكومي البالغ 21.3%، حتى بداية العام الحالي.

وتابع في تصريح خاص لموقع الطريق، أن بعض التجار ليهم يد في ارتفاع الأسعار نتيجة ما يمارسونة من إحتكار واستغلال للارتفاع سعر الدولار والأزمة، الحالية وهؤلاء لابد أن تكون عليهم رقابة من الدولة ومحاسبة حاسمة، مشيرا إلى أنه مع الزيادة التي أصابت عربات طعام متهالكة في الشارع ومنافذ بيع الوجبات السريعة، وكذالك المطاعم الفاخرة، فإن للزيادة الكبيرة فإن الرئيس رفع الحد الأدنى للأجور، التي سيتم تطبيقها أول إبريل المقبل فضلا عن برامج دعم الأسر الفقيرة مثل التحالف الوطني، التي تطلق كثير من المبادرات أخرها مبادرة« كتف في كتف»، وغير من البرامج والمبادرات المجتمعية التي أثرت على حياة المواطنين في مصر بلا شك بالايجاب.

موضوعات متعلقة