الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 01:22 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تستقبل أول معدة لمحطة الضبعة النووية.. فيديو

محطة تاضبعة النووية
محطة تاضبعة النووية

كشف الدكتور علي عبد النبي، نائب رئيس هيئة المحطات النووية سابقًا، أهمية زيارة الوفد الروسي إلى القاهرة وتفاصيل لقاءه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ قائلا إن هذه الزيارة جاءت بهدف مناقشة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وعلى رأسها مشروع محطة الضبعة النووية.

وأضاف عبد النبي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الأحد، أن الدولة المصرية على استعداد لاستقبال أول معدة لمحطة الضبعة؛ تمهيدا لاستخدامها في المشروع، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تتم بالرغم من الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف الدكتور علي عبد النبي، نائب رئيس هيئة المحطات النووية سابقًا، أن المواد المنصهرة سيتم تركيبها أسفل المفاعل النووي في محطة الضبعة، ويصل وزنها إلى 69 طنًا، ومن المنتظر أن تصل إلى مصر خلال يومين؛ ويتم تركيبها قبل تركيب المفاعل نفسه.

وفي وقت سابق، استوفت هيئة المحطات النووية، لتوليد الكهرباء متطلبات التشغيل للرصيف البحري وذلك من مختلف الجهات المعنية ويأتي ذلك في إطار الاستعدادات التي تقوم بها الهيئة من أجل استقبال أول معدة نووية طويلة الأجل (مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى)، والتي من المخطط أن تصل إلى رصيف الضبعة البحري خلال النصف الثاني من شهر مارس الجاري.