الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيسا هيئة الرقابة المالية والبورصة يطلقان أول مركز لدعم حلول التكنولوجيا المالية المبتكرة للأنشطة غير المصرفية

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

أطلق كلا من الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ورامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، أول مركز لدعم حلول التكنولوجيا المالية المبتكرة للأنشطة غير المصرفية.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيسا الهيئة العامة للرقابة المالية، والبورصة المصرية فعاليات قمة "رايز أب" الحدث الأكبر في مجال ريادة الأعمال والتي تقام تحت شعار "إبق واقعيا" وذلك بمقر المتحف المصري الكبير.

وقال الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن المشاركة في القمة يؤكد على حرص الهيئة والتزامها بدعم مجتمع رواد الأعمال والشركات الناشئة لما لهم من دور هام واستراتيجي في دعم الاقتصادات لما يقدموه من حلول مبتكرة تعزز النشاط والنمو الاقتصادي.

وأضاف فريد، أن القمة الحالية، شهدت إعلان أول مركز لدعم حلول التكنولوجيا المالية المبتكرة للأنشطة المالية غير المصرفية.

وأشار، إلى أن المركز سيوفر بيئة عمل مؤمنة ومتكاملة الخدمات تساعد رواد الأعمال أصحاب الأفكار التكنولوجية المبتكرة على بلورة فكرتهم وتحويلها الى واقع يساعد القطاع المالي غير المصرفي على توفير ونشر الحلول التي تدعم تحقيق رؤية الهيئة في الوصول للشمول المالي، والاستثماري، والتأميني مع الحفاظ على استقرار الأسواق وسلامة التعاملات وتوازن حقوق كافة الأطراف المتعاملة.

وأفاد فريد، أن المركز الجديد يعد بمثابة فرصة لرواد الأعمال لابتكار حلول مدعوة بالتكنولوجيا وسط بيئة تضمن لهم استكمال كافة دورات عملها لتصبح واقع يواكب كافة المتطلبات الإجرائية والقانونية التي تنظم عمل القطاع المالي غير المصرفي.

وأكد، أن الهيئة العامة للرقابة المالية تضع نصب أعينها تعزيز مستويات الشمول المالي من خلال أدوات التكنولوجيا المالية، لافتا أن معدلات الاختراق الخاصة بالمنتجات التأمينية والمالية والاستثمارية في القطاع المالي غير المصرفي لاتزال متواضعة وتحتاج إلى تضافر كل الجهود وتسخير طاقات التكنولوجيا لبلوغها.

على جانب آخر، كشف رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، عن إطلاق أول مركز لدعم حلول التكنولوجيا المالية المبتكرة للأنشطة غير المصرفية تحت اسم "CORBEH" وذلك برعاية البورصة المصرية وبالشراكة مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأكد الدكاني، أن الهدف من الإطلاق احتضان ورعاية المشاريع والأفكار الجديدة في كافة مجالات التكنولوجيا المالية.

وأشار، إلى أنه يتم دراسة مدى مواءمة نموذج العمل المقترح الخاص بكل مشروع جديد مع القوانين السارية قبل القيام بأية استثمارات (sandbox)، لافتا أن المركز سيعمل مع الجهات التنظيمية لاستكشاف فرص تحديث الإطار التنظيمي لسوق رأس المال خاصة والقطاع المالي غير المصرفي عامة بما يساعد على تعظيم فرص النمو والاستثمار في القطاع.

وأوضح الدكاني، أن إدارة البورصة تضع التكنولوجيا المالية وتطبيقاتها في بؤرة اهتماماتها وذلك كوسيلة فعالة للوصول إلى الشمول المالي وزيادة عدد المتداولين.