الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توجيهات السيسي بزيادة حد الإعفاء الضريبي لـ 36 ألف جنيه.. «اقتصادي»: لافتة طيبة من الرئيس

اجتماع الرئيس
اجتماع الرئيس

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل قليل، الحكومة بزيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل لـ 36 ألف جنيه سنويا، بدلًا من 24 ألف جنيه، وذلك خلال اجتماع عقده مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد معيط وزير المالية، في إطار الجهود التي تقوم بها الدولة لحماية محدودي الدخل في ظل الأزمات الاقتصادية الغير مسبوقة، والتي أثرت بالسلب على كافة الاقتصاديات العالمية، ومنها الاقتصاد المصري، لذلك يسعى الرئيس دائما لأخذ قرارات مهمة لحماية تلك الفئات من التداعيات الاقتصادية.

لافته إنسانية من الرئيس

وفي هذا السياق قال الدكتور حسن هيكل الخبير الاقتصادي ورئيس مجموعة هيرمس للاستثمارالمالي، إن هذا القرار يخاطب بشكل عام محدودي الدخل وصغار الممولين في مصلحة الضرائب المصرية الذين يعانون من ارتفاعات الأسعار بسبب التضخم، وبالتالي فهي لافتة إنسانية من الرئيس ومحاولة من الدولة لتجنب آثار التضخم والتعويم على تلك الفـئة وهي الفئة الأكبر.

الخبير الاقتصادي حسن هيكل

الفئات المستفيدة من القرار

وأضاف "هيكل" في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الفئات المستفيدة من هذا القرار هي فئات (صغار الحرفيين والمهنيين، الممولين البسطاء، والموظفين سواء في الدولة أو القطاع الخاص).

الشركات لن تتأثر بتلك القرار

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن تلك الفئات هي الأولى بالرعاية وهي من تحقق مكسبًا حقيقيًا بعكس الشركات الكبيرة والمتوسطة فهي لن تتأثر بتلك القرار لأنها تخضع للضريبة على جميع أرباحها أين كان حجمها ولا تحصل على أي إعفاءات، بعكس الممولين الأفراد وصغار الممولين.

36 ألف جنيه نسبة مناسبة

وأشار الدكتور حسن هيكل، أن الزيادة الموضوعة مناسبة إلى حد ما بعد تحديد المجلس القومي للأجور الحد الأدنى بـ 2700 جنيه، وبالتالي فإن الإعفاء الضريبي يتواكب مع قرار المجلس الأعلى للأجور ولم يكن من المنطقي أن يكون الحد الأدنى للأجور 3000 جنيه ويكون خاضع للضريبة.

قرار جيد

وأكد حسن هيكل الخبير الاقتصادي، أن أي إعفاء لمحدودي الدخل هو قرار جيد، لكن الشركات لن تستفيد من هذا القرار أي كان حجمها أو نتيجة أعمالها، فكل ما يتخذ شكل شركة لن يستفيد من القرار.

موضوعات متعلقة