الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محلل اقتصادي: «مصر في مقدمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بصفقات الشركات الناشئة».. فيديو

الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري

قال محمد مختار الدعدع، المحلل الاقتصادي، إنه وفقا للتقارير العالمية، فإن مصر على رأس دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صفقات الشركات الناشئة، والنمو الاقتصادي، تليها الإمارات والسعودية.

وأضاف المحلل الاقتصادي، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten"، أن هناك شركات ناشئة كانت قادرة على تحقيق مكاسب وصلت لـ 517 مليون دولار خلال عام 2022، بالإضافة إلى أن قوة قطاعي التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية.

وتابع "الدعدع" أن الاقتصاد المصري ينمو بمعدل إيجابي في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19" والحرب الروسية الأكرانية، مشيرا إلى أن البنوك المركزية حول العالم وعلى رأسهم الاحتياطي الفيدرالي يوصوا بتشديد السياسة النقدية، ورفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية الأعلى منذ 40 سنة، وأوروبا أيضًا والعالم اجمع بدرجات متفاوتة.

وواصل: "ملف الطروحات الحكومية قطعت شوط كبير فيه قبل سنوات، ويستأنف حاليا، أمام طرح 32 شركة عامة في البورصة، ومستثمرين استراتيجيين، فالدولة المصرية تواصل الاستصلاح على صعيد السياسة النقدية، فكان هناك نحو 8% زيادة في أسعار الفائدة خلال 2022، وكانت الدولة تسدد في أول اجتماع في 2023، وهذا كان مخالف لكل التوقعات".