الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:45 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش الأمريكي يمنح أوكرانيا ذخيرة ومعدات بقيمة 400 مليون دولار

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن أوكرانيا ستحصل على ذخيرة ومعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار، من مخزون الجيش الأمريكي.

وقال بلينكين في بيان: "بموجب تفويض الرئيس جو بايدن، أصرح بسحب ما قيمته 400 مليون دولار من الذخيرة والمعدات لأوكرانيا من المخزون الأمريكي للمرة 33 منذ أغسطس 2021".

وأشار بلينكين إلى أن حزمة المساعدة هذه تشمل نظام الدفاع الصاروخي عالي الأداء ( HIMARS ) الذي توفره الولايات المتحدة الأمريكية وذخيرة إضافية لمدافع الهاوتزر، بالإضافة إلى ذخيرة مركبات المشاة القتالية من طراز برادلي، والجسور الالتفافية للمركبات المدرعة، وذخيرة ومعدات التدمير، و يتم أيضًا تضمين معدات الصيانة والتدريب الأخرى في الحزمة.

وجاء في البيان الصادر عن وزارة الدفاع الأمريكية، أن المساعدات تضمنت قذائف مدفعية عيار 155 و105 ملم بدون أرقام وقذائف برادلي عيار 25 ملم بالإضافة إلى جسور التفافية للمركبات المدرعة دون تحديد العدد.

من جهة أخرى قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن جيش بلاده لديه نقص في الأسلحة، مضيفًا: "لم يعد هناك سر بشأن السلاح الذي نملكه".

خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس لاتفيا إيغيلز ليفيتس، الذي يزور لفيف، قال زيلينسكي إن الأسلحة ليست ضرورية لمهاجمة روسيا، ولكن لحماية أراضي اوكرانيا.

وقال زيلينسكي، "سيكون لدينا كتيبة دبابة بطريقة أو بأخرى. أنا متأكد تمامًا من ذلك. نرى أن قواتنا المسلحة وجنودنا يتدربون. كل شيء سيحدث قريبًا. لكن في الوقت نفسه، لدينا عجز معين. سد هذه الفجوة المستمرة (بدعم من الشركاء) هو ما يمكن أن يساعدنا".

ولدى سؤاله عن كيفية تسريع توريد الأسلحة، قال زيلينسكي: "بالتحدث علنًا عما هو مفقود. يمكن للبلدان التي تساعدنا وأن تدعمنا علنًا في إمدادنا بهذا السلاح أو ذاك. لم يعد هناك سر بشأن السلاح الذي لدينا.


اقرأ أيضا: بايدن وشولتس في البيت الأبيض.. ساعة لدعم أوكرانيا وروسيا تحذر