الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 05:59 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تعلن إسقاط طائرتين وأوكرانيا تنفي علاقتها بالحادث

نفى ميخايلو بودولاك، مستشار رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني، أي علاقة لبلاده بالطائرات دون طيار التي أُسقطت فوق الأراضي الروسية.

وأعلنت روسيا أن عدة طائرات دون طيار حلقت في الأجواء الروسية، بما في ذلك طائرة وصلت إلى مسافة 100 كيلومتر من موسكو، وأصدر الكرملين أوامر للجيش بتشديد دفاعاته الجوية.

كتب بودولاك، مستشار رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني، على تويتر: أن "أوكرانيا لا تنفذ هجمات على الأراضي الروسية" وليس لها علاقة بالطائرات دون طيار التي سقطت وانفجرت على الأراضي الروسية".

وقالت كييف إنها تحتفظ بالحق في ضرب أهداف داخل روسيا، التي غزت أوكرانيا في فبراير الماضي، لكنها رفضت باستمرار تحمل المسؤولية عن ضربات على الأراضي الروسية منذ بدء الصراع.

وأضاف بودولياك أن "أوكرانيا تشن حربا دفاعية بهدف استعادة السيطرة على جميع أراضيها المحتلة".

وفي اليوم السابق، قالت وزارة الدفاع الروسية إن وحداتها المضادة للطائرات أسقطت طائرتين دون طيار في منطقة كراسنودار كراي، وواحدة في جمهورية أديغيا.

وقالت الوزارة إن أول طائرتين دون طيار سقطتا بالقرب من احتياطي نفطي تابع لشركة الطاقة العملاقة روسنفت في مدينة توابسي، مما تسبب في اندلاع حريق لم يصل إلى المحمية.

بالإضافة إلى ذلك، تم إسقاط طائرة دون طيار في منطقة بريانسك وتحطمت أخرى بالقرب من مدينة كولومنا، بالقرب من موسكو.

في حين لم تتسبب أي من الطائرات دون طيار في وقوع أي إصابات، حيث أمر الرئيس فلاديمير بوتين في 1 مارس أنظمة الدفاع في البلاد بتكثيف حمايتها للحدود والمجال الجوي للبلاد.

وسبق أن اتهم مسؤولون روس، أوكرانيا بشن هجمات تخريبية بطائرات مسيرة على البنية التحتية مثل مصافي النفط والمنشآت العسكرية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

اقرأ أيضا: مكتب التحقيقات الفيدرالي: فيروس كورونا ربما تسرب من مختبر في الصين