الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:46 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تتصدر دول الشرق الأوسط في عدد صفقات الشركات الناشئة خلال 2022

التكنولوجيا المالية
التكنولوجيا المالية

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، عن تصدر مصر قائمة الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد صفقات الشركات الناشئة وذلك بنحو 160 صفقة.

وأوضح الانفوجراف المنشور علي موقع مركز المعلومات، أن الإمارات جاءت في المرتبة الثانية بنحو 153 صفقة، بينما احتلت السعودية المرتبة الثالثة بنحو 144 صفقة.

وأضاف مركز المعلومات، أن الشركات الناشئة تشكل أهمية كبرى للاقتصاد المصري، فبجانب مساهمتها الكبيرة في دعم استراتيجية الدولة للتحول الرقمي من خلال تقديم الخدمات التكنولوجية للمواطنين والشركات، فإنها تعد مصدرًا هاما لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر للاقتصاد المصري، وذلك بسبب جاذبيتها الواسعة لكبرى الشركات والصناديق العالمية.

وأشار إلى أن الشركات المصرية استطاعت جمع تمويل وصل إلى 517 مليون دولار خلال العام الماضي، حيث جاء قطاع التكنولوجيا المالية في المرتبة الأولى من حيث حجم التمويل بنحو 217 مليون دولار.

وجاء قطاع التجارة الإلكترونية في المرتبة الثانية بنحو 148 مليون دولار، ثم قطاع النقل واللوجستيات في المرتبة الثالثة بنحو 62 مليون دولار، بينما قفز عدد المستثمرين في الشركات الناشئة المصرية خلال العام الماضي بنحو 30% ليصل عددهم إلى 160 مستثمرًا، مقابل 123 مستثمرًا في 2021.