الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:33 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضربة للشركات الناشئة.. بنك أمريكي يفقد 60 % من قيمته في يوم واحد

بنك «سيليكون فالى» الأمريكي
بنك «سيليكون فالى» الأمريكي

تراجعت أسهم بنك "سيليكون فالي" الأمريكي "SVB Financial" الذي يعد شريان الحياة وأكبر داعم للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وذلك بأكثر من 60% خلال تداولات أمس الخميس في بورصة"وول ستريت" بالولايات المتحدة.

خطة لجمع 2.25 مليار دولار

وأدت مخاوف السيولة لدي البنك إلي تبخر أكثر من 60% من قيمته السوقية أمس الخميس، وذلك عقب إعلانه عن خطة لجمع رأسمال يصل إلي نحو 2.25 مليار دولار من أجل تعويض الخسائر في مبيعات السندات وتعويو مركزه المالي.

وفي رسالة من جريج بيكر الرئيس التنفيذي الأربعاء الماضي، كشف البنك عن بيع جميع أوراقه المالية المتاحة للبيع، وسعيه إلى جمع 2.25 مليار دولار بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة القابلة للتحويل.

صندوق استثمار يتعهد بـ 500 مليون دولار

وكشفت رسالة "SVB Financial"، عن بيع 21 مليار دولار من الأوراق المالية المتاحة للبيع، مما سينتج عنه خسارة أرباح بعد الضرائب بقيمة 1.8 مليار دولار، كما أشار البنك إلي تعهد صندوق الاستثمار جنرال أتلانتيك بالمساهمة بمبلغ 500 مليون دولار من المبلغ الذي يسعي لجمعه.

تراجع أسهم البنوك الامريكية

وانخفضت أسهم البنوك في مختلف أنحاء العالم، حيث خسرت أكبر 4 بنوك في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك جي بي مورجان وويلز فارجو، أكثر من 50 مليار دولار من القيمة السوقية.

وتشير أراء المحللين، إلي أن الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لبنك "سيليكون فالي" هو أن بعض الشركات الناشئة التي لديها أموال مودعة قد نصحت بسحب الأموال.

العريان: البنوك الأمريكية يمكنها احتواء المخاطر الناجمة

من جانبه قال محمد العريان الخبير الاقتصادي، في تغريدة اليوم الجمعة، أنه يمكن احتواء مخاطر العدوى والتهديد النظامي الناجم عن الاضطرابات التي سببها "سيلكون فالي بنك" بسهولة من خلال إدارة دقيقة للميزانيات العمومية وتجنب أخطاء جديدة في السياسة.

وأضاف أن النظام المصرفي الأمريكي يعد قوياً بشكل عام، ولكن هذا لا يعني أن كل البنوك قوية، منوها إلى أن البنوك الأكثر ضعفًا في الوقت الحالي هي الأكثر عرضة لمخاطر أسعار الفائدة والائتمان.

وقال مايك مايو المحلل في بنك "Wells Fargo"، إن مشكلات "SVB" يبدو أنها ناجمة عن مشكلة نقص تنويع التمويل، موضحا أن ارتفاع أسعار الفائدة والسوق الفاترة للعروض العامة الأولية والمخاوف من الركود، أدت لوجود صعوبة عند الشركات الناشئة في جمع رأس مال إضافي.

ويعد بنك وادي السيليكون مقرضا هاما لـ الشركات الناشئة، كما أنه الشريك المصرفي لما يقرب من نصف شركات التكنولوجيا والرعاية الصحية المدعومة من المشاريع الأمريكية التي أدرجت في أسواق الأسهم العام الماضي.