الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الصيني يتهم الولايات المتحدة بعرقلة التنمية في الصين

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن الولايات المتحدة تحاول قمع تنمية الصين مع الدول الغربية الأخرى.

شي ألقى باللوم المباشر على الولايات المتحدة في المنافسة الاقتصادية والجيوسياسية العالمية لأول مرة في جلسة عقدت كجزء من الجمعية العامة الرابعة عشرة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

وفق وكالة شينخوا، أوضح الرئيس الصيني أن الظروف الخارجية المتعلقة بتنمية الصين تتغير بسرعة، وأن عدم اليقين وعدم القدرة على التنبؤ يتزايدان.

كما قال شي إن "الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة تنفذ سياسة الاحتواء الشامل والضغط على الصين، وهذا يخلق عقبات فريدة أمام التنمية.

ولأول مرة، أشار الرئيس الصيني إلى أن الولايات المتحدة والدول الغربية مسؤولة عن مشاكل تعانيها بلاده، وأكد أنهم يتوقعون زيادة المخاطر والصعوبات وتكثيفها في المستقبل.

تكشف تصريحات شي كيف نظرت القيادة الصينية إلى العقوبات الأمريكية وقيود التصدير وغيرها من الإجراءات الوقائية على شركات التكنولوجيا الصينية، بما في ذلك الاتصالات والفضاء والطيران وتصنيع الرقائق.

وأكد الرئيس الصيني شي، في جلسة أخرى حضرها في المؤتمر يوم 5 مارس، على أهمية أن تصبح بلاده مكتفية ذاتيا في مجال التكنولوجيا، وقال: "في مواجهة المنافسة الدولية المتزايدة، يجب علينا تحديد مسارات جديدة في التنمية.، اكتساب زخم جديد، تطوير قوى جديدة. يتعلق الأمر بالتكنولوجيا".

وشدد شي على الحاجة إلى تعميق الإصلاح العلمي والتكنولوجي، وقال "يجب علينا خلق ثقافة مبتكرة، وتطوير آليات التقييم والتحفيز، وخلق بيئة مواتية لنمو المواهب وتوسيعها".

وتشكل الاجتماعات العامة السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب، جدول الأعمال التشريعي السنوي للبلاد مع الجلسة العامة المتزامنة للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

ومن المتوقع أن يُعاد انتخاب شي، الذي يشغل منصب الأمين العام للمرة الثالثة في مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني، كرئيس في المؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني وسيواصل سلطته حتى الولاية الثالثة.