الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:32 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«آيس كريم بنكهة الصراصير».. ألمانيا تسير على خطى الصين في محاربة الطبيعة

أيس كريم بالصراصير- تويتر
أيس كريم بالصراصير- تويتر

في شوارع ألمانيا الجميلة المغطاة بالثلوج، يظهر متجر بوظة في مدينة روتنبورج آم نكار، يبيع "آيس كريم بنكهة الصراصير"، فقد اعتاد تقديم العديد من النكهات المختلفة، منها آيس كريم الكبدة والمطلي بالذهب، ومن ثم ابتكر نكهة الحشرات المجففة.

قانون الاتحاد الأوروبي

وفي إطار قانون الاتحاد الأوروبي الجديد، يمكن تجميد أنواع من الزواحف والحشرات، واستخدامها كمسحوق، لما تحتويه الحشرات من بروتين وفوائد غذائية، تعد جزءًا من المطبخ التقليدي للعديد من البلدان.

وبمجرد ذكر هذه النكهات نشعر بالاشمئزاز والتقزز من البوظة الموجودة في المتجر، وعلى الرغم من ذلك أحبها آخرون بعد تجربة النكهة الجديدة، ووصفوه بالكريمي وذو قوام جيد، رغم إحساسهم بطعم الصراصير في الآيس كريم.

فوائد تناول الحشرات


تشمل الحشرات نسبة عالية من البروتين الكريكيت 65% بروتين، بينما تحتوي لحم الأبقار على حوالي 50%، فهي غنية بالعناصر الغذائية الأخرى، بجانب بروتين الحشرات الذي يتضمن على مجموعة من الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة.

رد هيئة الغذاء والدواء السعودي

وفي السياق ذاته، خرجت هيئة الغذاء والدواء، عن صمتها لترد على آيس كريم ألمانيا، حيث أنه غير مسموح استخدام مسحوق الحشرات في المنتجات الغذائية الموجودة بالمملكة، وذلك وفقًا اللوائح الفنية المعتمدة.

وذكرت هيئة الغذاء عبر حسابها بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "اللوائح الفنية المعتمدة لا تسمح باستخدام مسحوق الحشرات في المنتجات الغذائية بصورة عامة".

ألمانيا والصين في مرمى المأكولات الفاسدة

ومن ألمانيا إلى الصين سنرى أنها أيضًا تستخدم وصفات غريبة في المأكولات التي تقدم على السفرة الصينية، منها أكل دم البط، والخفافيش والفئران، وتناول "عيون" سمك التونة.