الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:24 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

بعد امتناع عدد من الدول عنها.. هل اللحوم البرازيلية تصيب الإنسان ب«جنون البقر»؟

جنون البقر- سوشيال ميديا
جنون البقر- سوشيال ميديا

عندما نسمع جملة جنون البقر يحضر في ذهننا أنه مجرد مرض يصيب البقر فقط ولا تبالي له اهتمام، ولكن الأمر يكون كارثي عندما يتعلق بالبشر، فقد أوقفت الصين وعدد من الدول الأخرى واردات لحوم الأبقار البرازيلية بعد تأكيد حالة الإصابة بمرض جنون البقر الشهر الماضي، ما أثار مخاوف بشأن قطاع الثروة الحيوانية في البلاد.

وعلى الفور تحرك الخبراء بسرعة للتحقيق في المرض المرتبط بالبشر المميت وغير قابل للشفاء، ومحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه، من مرض جنون البقر .

وفي السطور التالي يرصد إليكم "الطريق" كل ما يتعلق بمرض جنون البقر، وجاء كالتالي:-

ما هو مرض جنون البقر؟

تم اكتشاف مرض جنون البقر لأول مرة في المملكة المتحدة في الثمانينيات.

وهو مرض عصبي تدريجي يصيب الأبقار، ويزداد سوءًا بمرور الوقت، إذ يدمر الجهاز العصبي المركزي للبقرة.

أسباب مرض جنون البقر

يعتقد معظم العلماء أن مرض جنون البقر ناتج عن بروتين الـ"بريون"، لأسباب غير مفهومة على الإطلاق، ويتبدل بروتين البريون الطبيعي إلى بروتين بريون غير طبيعي ضار.

ولكن جسد البقرة المريضة لا يعرف بوجود البريون غير الطبيعي، وبدون معرفة وجود هذا البريون، لا يمكن لجسم البقرة محاربة المرض.

أعراض الإصابة بجنون البقر

هناك علامة شائعة للإصابة بمرض جنون البقر في الأبقار هي عدم الاتساق، تعاني البقرك من صعوبة في المشي والنهوض، وتتصرف المريضة بشكل عصبي أو عنيف للغاية.

هل يلحق مرض جنون البقر بالإنسان؟

تستورد مصر نحو 22 % فقط من احتياجاتها من اللحوم البرازيلية.

وبالفعل ينتقل مرض جنون البقر للإنسان إذا تناول الشخص لحم من الأبقار المصابة بالمرض، مما يؤدي للوفاة.