الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:07 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”اوعى المخ”.. نقيب البيطريين يكشف لـ”الطريق” خطورة مرض ”جنون البقر” بعد ظهور حالتين

مرض جنون بقر
مرض جنون بقر

حالة من الرعب، انتشرت بين المواطنين، عقب ظهور حالتين مصابتين بـ"جنون البقر"، أعلنت عنها وزارة الزراعة البرازيلية عن اكتشاف حالتي إصابة، في مصنعين محليين منفصلين للحوم.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور خالد سليم، نقيب الأطباء البيطريين، إن مرض جنون البقر، هو اضطراب يصيب الحيوانات في دماغها، حيث تعاني الماشية من تنكس تدريجي للجهاز العصبي.

وأضاف نقيب البيطريين في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الحيوانات التي تصاب بمرض جنون البقر، يظهر عليها عدد من الأعراض، التي تكشف عن الإصابة بالمرض ومنها: "العدوانية، وتكون في وضعية غير طبيعية، وعدم التناسق وصعوبة النهوض، وقلة إنتاج الحليب، وفقدان وزن الجسم بالرغم من شهبتها المستقرة".

اقرأ أيضًا: ”المهن الطبية” تعلن بدء صرف معاشات نوفمبر لأعضاء عدة نقابات

وبين "سليم" أن خطورة الإصابة بمرض جنون البقر تتشكل في أنه مرض معدي، يمكنه أن ينتقل للإنسان، عن طريق تناوله المخ أو النخاع للحيوان المصاب.

وأشار إلى صدور قرار بمنع استيراد المخ أو النخاع من الخارج منذ عام 2018، موضحًا أن المشكلة الحقيقية تتركز في استيراد الماشية الحية من الخارج خصوصًا من دول: "كولومبيا وأو رجواي والأرجنتين"، لذلك يكون دور المحاجر هو الكشف على الحيوانات القادمة من الخارج والتأكد من سلامتها.

وطالب نقيب البيطريين بزيادة أعداد أطباء الفطب البيطري، بالتزامن مع ظهور مرض مثل جنون البقر، لكي يستطيعوا حماية البلاد من دخول أي حيوان مصاب بهذا المرض لمصر.

واستكمل: "الطهي الجيد للحوم ينقيها من أي أمراض وإن كان جنون البقر، ولكن الخطورة تتركز على المخ والنخاع والأحشاء والأجهزة الليمفاوية في جسم الحيوان".