الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:51 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري تغذية تكشف لـ «الطريق» الفرق بين لحوم الحمير والأبقار في المسامط

لحوم الحمير في المسامط- فيس بوك
لحوم الحمير في المسامط- فيس بوك

"الحمار يمكن استخدامه في كل شئ مثل العجل بالضبط"، خرجت تلك الكلمات على لسان "طلعت" صاحب محلات "بحة للسمين" بالسيدة زينب، ليثير رعب المواطنين ويجعلهم يبتعدون عن شراء اللحوم تلك الفترة، خوفًا من كونها لحم حمير.

الأمر الذي جعل الكثير يتساءلون عن كيفية التفرقة بين لحوم الحمير واللحوم الصالحة الأخرى، حتى لا يقعوا فريسة لمعدومي الضمير.

رائحتها منفرة ولونها أزرق

قالت الدكتورة رحاب محمود، استشاري تغذية علاجية، إن هناك أساليب يمكن اتباعها لمعرفة الفرق بين لحم الحمير واللحم البقري أو العجل، منها رائحة اللحم، فتكون رائحة لحوم الحمير منفرة عند سلقها، على عكس لحوم العجل والأبقار.

وأشارت محمود لـ"الطريق"، إلى لون لحم الحمير فيكون أحمر مائل إلى الزرقة، في حين تكون درجة الاحمرار أقل من ذلك في اللحم البقري الطازج، منبهه أن هذه الصفة من أكثر الأمور للكشف عن اللحم الفاسد والغير صالح للتناول الآدمي.

أما بشأن اللحوم المفرومة، حذرت استشاري التغذية العلاجية بالبعد عن المفروم الجاهز، ناصحة بشراء اللحم الطازج وفرمه في المنزل أو عند الجزار مع مراقبته أثناء الفرم.

صدمة من صاحب محلات السمين

فجر صاحب محل السمين مفاجأة صادمة، في فيديو عبر مواقع السوشيال حول مطاعم السمين: "مفيش محل سمين هيقدر يجيب سمين العجل لأن هيخسر.. إحنا مش عاوزين نكدب على نفسنا.. رغيف الحواوشي من الأخر يا حمير يا كلاب.. ولحم الحمار يصل الكيلو إلى 15 إلى 20 جنيه.. أما لحم الكلاب دون مبلغ مالي".

وأضاف في فيديو آخر: "سندوتشات الكبدة التي يتراوح سعرها من 4 إلى 15 جنيه لحمة كلاب صرف.. وأنا مسؤول عن كلامي لأن الكبدة عند الجزار بتتباع قبل ما الذبيحة تنزل عند الجزار تكون الكبدة متباعة.. طيب الناس اللي بتبيع الرغيف بـ 5 جنيه هتجيب كبدة منين إن شاء الله".

اقرأ أيضًا.. مفتش بيطري: «جميع محلات السمين مشبوهة.. بيغسلوا ممبار الحمار بالكلور لإزالة الرائحة»