الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:13 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حلال أم حرام؟.. جدل كبير حول حكم تناول لحم الحصان بعد واقعة محل جزارة بالجيزة

 لحمة الأحصنة
لحمة الأحصنة

أثارت واقعة العثور على حصان مذبوح داخل إحدى محلات الجزارة في بمحافظة الجيزة، جدلا واسعا، بشأن بيع لحوم الخيول كحل بديل للحوم البلدي، الأمر الذي أثار تساؤلات المئات من المواطنين عن حكم تناول لحم الحصان.

رأي الأزهر في أكل لحم الأحصنة

أجاب مجمع البحوث الإسلامية التابِع للأزهر الشريف، في وقت سابق عن هذا السؤال، قائلا: "إن أكل لحم الخيل وشرب لبنها حلال شرعًا، ولا يوجد نص شرعي يمنع ذلك".

إباحة لحوم الأحصنة

واستند مجمع البحوث الإسلامية، في إباحة أكل لحم الخيل وشرب لبانها، إلى حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وسَلَّمَ نَهَى يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ وَأَذِنَ فِي لُحُومِ الْخَيْلِ».

وأضاف مجمع البحوث، أن الشريعة الإسلامية تُتيح أكل لحوم الخيل ولا حرمانيه فى ذلك، لافتا إلى أن الرسول الكريم أعطى رخصة للمسلمين جميعًا بأكل لحوم الخيل وشرب ألبانها، مستندا بالحديث الشريف الذي روي عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: «نَحَرْنَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَرَسًا فَأَكَلْنَاهُ». (مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ).

اختلاف العلماء عن حكم تناول لحم الأحصنة

وفي سياق متصل، أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة والفقه المقارن بجامعة الأزهر، فقهاء المسلمين يختلفون عن حكم تناول لحم الأحصنة، مشيرا إلى أن الغالبية العظمى من الفقهاء أجمعوا على تحريم تناول الخيول والبغال والحمير بالنسبة لطعام الآدميين، مصداقا لقول الله تعالى في كتابه الكريم: "وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ".

وتابع«كريمة»، خلال حديثه ل"الطريق"، أن بعض المذاهب الفقهية تكلموا عن جواز أكل الخيول، ولكن بالنسبة للحمير والبغال فهناك تحريم نهائي لتناولها.

الحمير محرمة أكلها

واستند " كريمة"، بمعركة خيبر أرسل النبي مناديا ينادي في الناس إن الله ورسوله حرم لحوم الحمير الأهلية وحرم نكاح المتعة، وهذا أمر من قطعيات وأصول وثوابت الإسلام، فالحمير والبغال محرمة أكلها.

وعلق"كريمة"، على ما يقال ويتردد من كلام شاذ فيما يتصل بتناول لحوم الكلاب، ذهب الفقهاء إلى حرمة أكل لحم كل ذي ناب يفترس به سواء كانت أهلية كالكلب والقط الأهلي الأهلي أم وحشية كالأسد والذئب، مستشهدا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل ذي ناب من السباع فأكله حرام".

اقرأ أيضا:الأرصاد: ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة