الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:24 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة عن التربح بـ«التكبيس»: مافيا عالمية ومينفعش

الدكتور أحمد كريمة- المصدر: فيس بوك
الدكتور أحمد كريمة- المصدر: فيس بوك

في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية، يلجأ الكثير من نشطاء مواقع سوشيال ميديا إلى طرق متنوعة للربح، خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار وتعويم الجنيه المصري، ومن بين أشكال التربح "تيك توك" حيث استخدام خاصية البث المباشر ومحاولة خلق تحديات بين المتنافسين، ويكون الربح عبر اكتساب النقاط، سواء من خلال الشحن بمالغ مالية أو الضغط على "التكبيس".

التملك الصحيح للأموال

وتعليقًا على هذا الأمر يقول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الشريعة الإسلامية قد حددت وسائل التملك الصحيح للأموال، لافتًا إلى أن تكون عن طريق العمل أو الهبة أو الميراث.

شبهة يجب اجتنابها

وأضاف كريمة خلال حديثه لـ"الطريق"، أن أموال "تيك توك" التي تكون عن طريق التكبيس ليست عمل ببذل جهد بدني أو ذهني، مشيرًا إلى أموال التكبيس التي قد يحيطها مجموعة من الشبهات يجب اجتنابها ولا تجوز، والدين الإسلامي يأمر ببذل المجهود لنيل المقصود.

ترويج الفيديوهات

وتابع أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، أنه إذا ترك المرء العمل في الزراعة والصناعة والتجارة بأشكالهم الحلال، واتجه إلى ترويج الفيديوهات فلن تبنى الأوطان، معربًا أن الأمر إذا حقق منفعة خاصة فلن يجلب شيء للمجتمع أو تقدم ومصلحة.

اقرأ أيضًا: مديره قَدَّمه قربانا لعزرائيل.. حكاية «أبو مالك» ضحية ذُلّ القطاع الخاص

خطط جهنمية خبيثة

وواصل الدكتور كريمة، أن التربح من خلال "تيك توك" أو "التكبيس" قد يكون خطط وتدبيرات جهنمية خبيثة من مافيا عالمية لإلهاء الناس وإشغالهم عن الأعمال النافعة، مستندًا لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "من أمسى كالاً من عمل يده أمسى مغفورا له".

واختتم حديثه مستشهدًا بقول نبينا محمد عليه الصلاة والسلام: "إنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، والْحَرَامَ بَيِّنٌ، وبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَنْ وقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى".

اقرأ أيضًا: «رشوة 400 ألف ومرافعة بـ 4 مليون جنيه».. أغرب قضية في حياة فريد الديب