الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تحذيرات الأزهر منه.. ما السر وراء تجربة «تريند الموت»؟

تريند كتم الأنفاس- المصدر: فيس بوك
تريند كتم الأنفاس- المصدر: فيس بوك

أصح تريند كتم الأنفاس كارثة تهدد المدارس، ولذلك أصدر مرصد الأزهر تقريرًا متعلق بمكافحة التطرف، للتركيز على النتائج السلبية الناتجة عن تلك التحديات، وجاء تحت عنوان "تريند الموت.. اللعب على غريزة الفضول وحب المغامرة"، فقد حذر من إعادة ظهور تحديات سبق التنبيه منها مثل تحدي "التعتيم" الذي انطلق كالشرارة في الهشيم داخل المدارس.

وكشف المرصد في تقريره السبب وراء انجذاب الأطفال وصغار السن لهذا النوع من التحديات الخطيرة، نظرًا لخطورتها التي تهدد حياة الأبناء، لافتا إلى أنه من الضروري التنبيه على الأطفال والتركيز على سلوكهم، ومراقبة الفيديوهات الموجودة على منصات سوشيال ميديا.

تقليد فيديوهات تيك توك

وفي هذا الصدد قال الدكتور محمود فرج، اسشاري الصحة النفسية، إن الأبناء في هذا السن دائمًا ما يتطلعون إلى تقليد ما يشاهدونه وما يدور حولهم، مشيرًا إلى أن منصات السوشيال ميديا خاصة "تيك توك" تحولت إلى عالم مفتوح يقلد بعضهم البعض.

فرض سيطرة

وتابع فرج خلال حديثه لـ"الطريق"، أنه من الضروري توعية الأبناء بشكل سوي وهادئ للحد من الكوارث التي قد تطرأ عليهم، مؤكدًا أنه يجب أن يحدث ذلك بطريقة واعية وليست "فرض سيطرة".

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أن "تريند كتم الأنفاس" أو كما هو معروف إعلاميًا بـ"تريند الموت"، أنه خطر يهدد حياة أبنائنا، لافتًا إلى أنه قد يمر الأمر بسلام في أول مرة ولكن قد تحدث كارثة فيما بعد، لذلك يجب مراقبة أفعال الأبناء بطريقة واعية وتوجيه سليم والابتعاد عن التعنت.

اقرأ أيضًا:آخر فرصة لحجز وحدتك في الإسكان الاجتماعي 2022

تريند الموت

وكان المرصد قد أطلق هذا النوع من التحديات مسمى "تريند الموت"، نظرًا لخطورته التي قد تودي بحياة مؤديه، مثلما حدث عامي 2008 و2021 جراء تحدي "التعتيم"، الذي شأنه شأن ما يحدث حاليًا من بعض الطلاب، الذي أسفر عنه وفاة 80 شخصًا، نظرًا لنقص الأكسجين الواصل إلى الدماغ بما يشبه الغرق،

اقرأ أيضًا: «بعد حديث حسام حبيب عن أوضة النوم».. هل يجوز إفشاء الأسرار الزوجية بعد الطلاق؟