الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:18 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد حديث حسام حبيب عن أوضة النوم».. هل يجوز إفشاء الأسرار الزوجية بعد الطلاق؟

حسام حبيب وشيرين عبد الوهاب- المصدر: ياندكس
حسام حبيب وشيرين عبد الوهاب- المصدر: ياندكس

ما زالت أزمة الفنانة شيرين عبد الوهاب، حديث السوشيال ميديا، وذلك لما أثارته من جدل وبلبلة على نطاق واسع، فقد أدلت بتصريحات تلفزيونية سابقة مع الإعلامية لميس الحديدي، حول معاناتها الدائمة مع حسام حبيب، وبعد أشهر معدودة وجدناها في أزمة جديدة وهي إدمان المخدرات، ومن هنا خرج طليقها عن صمته فكان له حق الرد لما وجه إليه وتحدث عن غرفة نوم شيرين، قائلا: "كأننا في محطة مصر"، الأمر الذي جعل المتابعين يتساءلون عن مدى حرمانية فضح الزوجين لبعضهما.

أسرار بيت الزوجية

وفي هذا الشأن، قال الشيخ محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف، إن إفشاء أسرار الزوجين بعد الطلاق حرام شرعًا وغير مقبول في الشريعة الإسلامية، مستندًا لقول المولى عز وجل: "وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللهُ وَاسِعًا حَكِيمًا".

وتابع إبراهيم، خلال حديثه لـ"الطريق"، أن الله سبحانه وتعالى أمر بالستر، فلا يحق لعبد أن يفضح آخر، لافتًا إلى أن أسرار العلاقات الزوجية لا يصح إفشائها على مواقع التواصل الاجتماعي أو القنوات التلفزيونية، ولا يجوز التحدث عن أسرار بيت الزوجية وما به من خبايا.

وأضاف أحد علماء الأزهر الشريف، أنه مهما تعرض الزوجين لمشكلات في أثناء الحياة الزوجية فلا يجوز لأحد منهما فضح الآخر، مؤكدا أن الخصوم تجتمع عند المولى عز وجل، ويأخذ كل ذي حق حقه.

دار الإفتاء عن فضح الزوجين لبعضهما

وفي وقت سابق، كانت قد تحدثت دار الإفتاء المصرية عن حكم فضح الزوجين لبعضهما بعد الزواج، مؤكدة أنه لا يجوز للزوج أن ينعت أو يصف زوجته، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "لا تُباشِرِ المَرْأَةُ المَرْأَةَ، فَتَنْعَتَها لِزَوْجِها كَأنَّهُ يَنْظُرُ إلَيْها"، وفي هذا الحديث بيان بأن الأخلاق الخاصة بالأزواج تكون مذمومة.

اقرأ أيضًا: حليب أنثى الحمار لعلاج البشرة يغزو الأسواق.. فما حكم استخدامه شرعا؟