جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 04:55 مـ 17 رجب 1444 هـ

حليب أنثى الحمار لعلاج البشرة يغزو الأسواق.. فما حكم استخدامه شرعا؟

لبن الحمير للبشرة- ياندكس
لبن الحمير للبشرة- ياندكس

تبحث بعض السيدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن فوائد استخدام لبن الحمير في تصنيع الصابون بعد انتشاره في الأسواق، ولكن ينظرن في الجانب الآخر عن حكم استخدامه لتنظيف البشرة، وعلاج الأمراض جلدية مثل الأكزيما وتصبغات الجلد وترميم الحروق، بحسب الأطباء.

يجوز وضعه على البشرة

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذة الفلسفة والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الله المولى عز وجل قد كرم اللإنسان، فلا يليق به أن يشرب لبن الحمير.

وتابعت نصير خلال حديثها لـ"الطريق"، أن هناك فرق بين تناول أكل الحمير وشرب لبن أنثى الحمير، مؤكدة أن أكل لحم الحمير حرام وترفضة الشريعة الإسلامية.

وأكدت أستاذة الفلسفة والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، أنه يجوز استخدام لبن أنثى الحمير في مستحضرات التجميل والصابون، لأنه يدخل معها بعض المواد الكيماوية.

دار الإفتاء عن استخدام لبن الحمير




وردت دار الإفتاء المصرية، عن حكم استخدام حليب الحمار في تصنيع مادة الصابون ومستحضرات التجميل، موضحة أن جمهور الفقهاء أكد على نجاسة لبن أنثى الحمار، وحرمة استعماله تبعًا لحرمة لحمه، ذاكرة ما قاله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "نَهَى يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ لُحُومِ الحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ".




ونشرت الإفتاء على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن لبن أنثى الحمار نجسًا شأنها شأن حكم أكلها، مستشهدا بقول الإمام النووي رحمه الله: "حكى الدارمي في آخر كتاب السلم في لبن الأتان ونحوها ثلاثة أوجه، الصحيح أنه نجس لا يجوز بيعه".


واختتمت الإفتاء حديثها، بأنه في حالة إضافة مادة هايدروكسيد الصوديوم إلى حليب أنثى الحمار وتغيير في خصائصها الكيميائية بحيث تتحول من مادة إلى أخرى، يجوز استخدامها من باب أولى، شريطة تحقق عدم حصول الضرر عند استعمالها، والمرجع في ذلك الجهات الرسمية المختصة المشرفة على تصنيع الأدوية.

اقرأ أيضًا: استخدمته كليوباترا.. استشاري يكشف مفاجأة بشأن علاج لبن الحمير لمشكلات البشرة