الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:02 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الإفتاء» توضح حكم ذبح الأضحية بالآلة الكهربائية

الأضحية
الأضحية

كشفت دار الإفتاء المصرية، حكم الذبح باستخدام الآلة الكهربائية في تذكية الذبائح خلال أيام عيد الأضحى المبارك 2023، موضحة أنه لا مانع منه شرعًا.

حكم الذبح باستخدام الآلة الكهربائية

وقالت دار الإفتاء المصرية في منشور لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": لا مانع منه شرعًا إذا كانت بها سكين أو نحوها تقطع العروق الواجب قطعها عند الذبح".

وأضافت دار الإفتاء المصرية خلال حديثها حول استخدام الألة الكهربائية في الذبح: "يراعى الذبح من أسفل الرقبة، لا من القفا إلا إذا كان سريعًا جدًّا كضربة السيف".

وكانت دار الإفتاء أوضحت أنه يستَحبُّ للقادر على الحجِّ ماليًّا وبدنيًّا المبادرةُ والتعجيلُ بأداء الفريضة، ويجوز له تأخيرُه إن غلب على ظنِّه السَّلامةُ والاستطاعةُ بعد ذلك، فإن غلب على ظنه الموت بظهور المرض أو الهرم فيجب عليه أداء الفريضة على الفور.


ولفتت الدار إلى أنه إذا كان مستطيعًا أداء الفريضة فماتَ قبل أدائها: فلا يخلو من أن يكونَ قد مات عن وصيَّةٍ وله ترِكَةٌ؛ فيُحَجُّ عنه وجوبًا من ثُلُث ماله، أو يكون قد مات من غير وصيَّةٍ وكان له تَرِكَةٌ؛ فلا يلْزَمُ ورثَتَه الحجُّ عنه، بل يُستحبُّ، ومثله من مات ولم يكن له تركَةٌ ولم يوصِ.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يهنئ الشعب المصرى والأمة الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك