الطريق
الخميس 16 مايو 2024 12:07 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القومي للتغذية» يوضح أضرار تناول اللحوم بكثرة في عيد الأضحى

اللحوم
اللحوم

كشف المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان، بعض الحقائق التغذوية المهمة حول لحوم الأضاحي التي يقبل الكثيرون على تناولها خلال أيام عيد الأضحى المبارك وحيث أنها تضم العديد من الفوائد الصحية للجسم ولكن يجب تناولها بحذر.

وأشار المعهد القومي للتغذية إلى أنه على الرغم من فوائد اللحوم في صحة العقل والخلايا العصبية والوقاية من الأنيميا إلا أنه يجب الانتباه من الافراط في تناولها بسبب المخاطر الصحية الممكن حدوثها مثل اختلال دهون الدم وأيضا الإصابة بالنقرس.

اللحم الضأن

يُعد من اللحوم لذيذة الطعم والتى يكثر تناولها بعيد الأضحى المبارك بالإضافة إلى طعمه اللذيذ فإن قيمته الغذائية عالية، حيث إنه يحتوى على كمية عالية من البروتين عالى القيمة الحيوية ولكنه به نسبة عالية من الدهون حيث أن كل 100 جم لحم ضان يحتوى على 30.3 جم دهون.

الكلاوي البقري

تُعد من الأطعمة المهمة فى محاربة أنيميا نقص الحديد؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد الحيواني الذى يبلغ حوالى 5.8 ملجم حديد لكل 100 جم كلاوي والذى يتميز بأن نسبة امتصاصه داخل الجسم عالية بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من البروتين والزنك المهم لنمو الأنسجة.

الكبدة البقري

تعتبر من الأطعمة المهمة فى محاربة أنيميا نقص الحديد حيث يوجد بها نسبة عالية من الحديد الحيواني والذى يتميز بأن نسبة امتصاصه داخل الجسم عالية والبروتين الحيواني والزنك المهمين لبناء وسلامة الأنسجة ولكن يجب الحذر إذا كنت مريض قلب أو اختلال دهون الدم مع الحذر من تناول نخاع العظام حيث أنها تحتوى على كمية عالية من الكوليسترول، ويفضل تناول قطعة كبدة فى حجم علبة كبريت أسبوعيا خلال فترة الحمل تجنبا لحدوث تسمسم بفيتامين أ.

الفشة البقري

تعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتين حيث أن الــ 100 جم فشة بقرى على 17.1 جم بروتين حيواني عالي القيمة الحيوية الذى يساعد على بناء أنسجة الجسم وتعويض التالف منها وأيضا بها كمية عالية من الحديد المهم فى تكوين كرات الدم الحمراء بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية وقليلة فى محتواها من الدهون.


لحمة الرأس

غنية بالبروتين الحيواني المهم جدا لنمو الانسجة وتكوين الهرمونات والانزيمات وتكوين كرات الدم الحمراء والبيضاء بالإضافة إلى احتوائها على الحديد المهم لمحاربة أنيميا نقص الحديد والزنك المهم لعمليات نمو وتغيير الأنسجة.

الطحال البقري

من الأطعمة المهمة جدا فى الوقاية من حدوث أنيميا نقص الحديد، حيث إن كل 100 جم من الطحال تحتوى على 10.6 ملجم حديد بالإضافة إلى احتوائه على الزنك المهم لسلامة الجلد والأنسجة والذى يدعم النمو هذا بالإضافة إلى أنه غني بالبروتين الحيواني الذي يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية المهمة لعمليات بناء العضلات والأنسجة والإنزيمات والهرمونات.

المخ البقري

من الأطعمة اللذيذة والمفيدة، حيث إنها تحتوى على البروتينات اللازمة لبناء الأنسجة وتعويض التالف منها وكذلك الحديد لمحاربة الإنيميا والزنك المهم لنمو الأنسجة كما يحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول ولذلك يجب أن يتم تناول المخ باعتدال وخصوصا إذا كنت تعانى من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: القومي للتغذية يعدد فوائد الكوارع: «تعمل على بناء العضلات وتحسين المناعة»