الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:22 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«السلوك النفسي».. أسباب الانحدار الثقافي وكيفية مواجهته

الدكتور جمال فرويز- ياندكس
الدكتور جمال فرويز- ياندكس

يومًا تلو الآخر نواجه العديد من المشكلات الاجتماعية التي تصيبنا بالزعر والريبة، من بينها الانتحار والإلحاد وزنا المحارم وقتل الأمهات لأطفالهن وقتل الزوج لزوجته أو العكس وطرد الأبناء لوالديهم المسنين وعدم رعايتهم وتخلي الأسر عن أبناءها وغير ذلك كثيرًا.

هذه الأمور التي من المتوقع أن تأخذ طريقها في الزيادة خلال الفترة القادمة، لأنها أصبحت عبءً وحملًا كبيرًا على الجميع، وعندما نتساءل عن سبب هذا الأمر لا نجد إجابة حاسمة.

الابتعاد عن القيم الدينية

وفي هذا الصدد يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الصحة النفسية، إن كل هذه المشاكل الاجتماعية بسبب الانحدار الثقافي، ويعني انحدار في القيم الدينية التي تنتج عن ازدواجية ما بين الشكل الديني الخارجي واللفظي وشكل مغاير تمامًا في التصرفات.

وأشار فرويز خلال حديثه لـ"الطريق"، إلى انحدار الثقافة الاجتماعية داخل الأسرة، مما يؤدي إلى انحدار علاقات داخل الأسر بين الزوج وزوجته وبين الزوجين وأولادهما وبين الأولاد وبعضهما البعض كراهية الإخوة لبعض ولأولاد عمهم وأقاربهم، ذلك بجانب انعدام صلة الرحم.

اقرأ أيضًا: هدير عاطف ليست الأولى.. مواقف جدلية «للبلوجرز» قلبت موازين السوشيال ميديا

مواجهة الانحدار الثقافي والمجتمعي

وتابع استشاري الصحة النفسية، أن العلاقات الاجتماعية في المجتمع قديمًا، كانت بشكل مسالم، موضحًا علىة سبيل المثال حالة وفاة لشخص تتوقف الأفراح في الشارع نحو 40 يومًا، لافتًا غلى وقتنا الحالي تنهار القيم الأخلاقية داخل المجتمع، مما يؤدي إلى ضياع الحقوق وعدم التمييز بين الحلال والحرام والصواب والخطأ.

وأكد فرويز، أن هناك أمور كثيرة من الممكن اتباعها لحل هذه الأزمات، ومن بينها الوعى الثقافي والديني، ويأتي ذلك من خلال مشاركة المؤسسات التعليمية والدينية، وتنشئة أسرة سوية نفسيًا وداعمة.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة لاعب نادي مطروح.. جمال شعبان: «مفيش حاجة اسمها بلع لسانه»