الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:29 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

شخصيات أكثر عرضة للإدمان والتربية لها دور رئيسي.. استشاري يجيب

إدمان المخدرات-فيس بوك
إدمان المخدرات-فيس بوك

يلجأ بعض الشباب لتعاطي المخدرات التي تغير في سلوكيات الفرد، وأنماط تفكيره، وقدرته على أداء الأعمال اليومية بكفاءة وفعالية، حيث أنها تؤثر في بنية ووظائف الدماغ، كما تتسبب بزيادة الرغبة في الحصول عليها على الرغم من الأضرار التي تسببها، مما يعني الزيادة المستمرة للأضرار الناجمة عنها.

ومن خلال هذا التقرير يستعرض «الطريق»، الأسباب التي تجعل الأشخاص يلجأون لتعاطي المخدرات.

الشخصيات التي تلجأ للإدمان

كشف الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، عن الشخصيات التي تلجأ للإدمان، ومنها الشخصية السيكوباتية والشخصية العُصابية والشخصية الحِدية والشخصيات السلبية الاعتمادية، لافتا إلى أن يوجد في جسم الأنسان مادة الأندرفين وهو ناقل عصبي ومخدر طبيعي.

الإدمان من أول جرعة

وأضاف "فرويز"، في حديثه لـ"الطريق"، أن في حالة دخول الجسم مادة من المخدر وهذا يلغي المخدر الطبيعي للجسم، متابعا أن المخدرات الحديثة قد تسبب الإدمان من المرة الأولى لتعاطيها.

وتابع"فرويز"، أن معظم الأشخاص تتعرض لضغوطات الحياة والمشاكل، لكن الشخص السيكوباتي يلجأ إلى المخدرات، بسبب السلبية واللامبالاة وعدم الاكتراث بتوابع التصرفات، كما أنه لا مشاعر وأحاسيس له، وهذه الشخصية يتكون جزء منها بالتربية بنسبة 80%، وجزء منها وراثي بنسبة 10%.

اقرأ أيضا: أوليا الأمور يكشفون لـ«الطريق» عواقب قرار إزالة مدرسة هاي هوبس بحدائق حلوان

وواصل" فرويز"، أن بعض الآباء يربون أبناءهم على أن يكونوا أشخاصا سيكوباتيين، فقد عودوهم منذ الصغر على إجابة كل طلباتهم، فالابن يجب أن يتعود على سماع كلمة لا، وأن هناك أشياء من الممكن أن يحصل عليها وأشياء أخرى غير متاحة له، حتى لو كان ثمنها بسيطا.

المخدرات تلغي العقل

وأشار"فرويز"، إلى أن التربية هي أهم وسيلة للوقاية من الإدمان، مضيفا أن الأشخاص السلبية الاعتمادية قد تكون معرضة للإدمان أيضا، مختتمًا أن في البداية تتولد اللامبالاة للمدمن، وهو ما يجعله يعتقد أنها جرأة، وهذا خطأ، لأنه يكون تائها في حياته، مثل وقت الحديث مع الناس، كما أن المدمن يفقد الإدراك للوقت والإنسانية، فهناك مخدرات تلغي العقل، وهو ما يجعل المدمن يرتكب جرائم شنيعة.

اقرأ أيضا: ما العقوبة المنتظرة لطفل يقتل شاب بسيارة في الشروق؟.. قانوني يوضح