الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما العقوبة المنتظرة لطفل يقتل شاب بسيارة في الشروق؟.. قانوني يوضح

المجني عليه- من المصدر
المجني عليه- من المصدر

اشتعل موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بمقطع فيديو مثير للجدل، حيث ادعى أحد الأشخاص أن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الدقهلية ألقت القبض على نجله دون وجه حق، وذلك بحسب حديث شقيق المجني عليه.

حادث مروع


قال محمد كرم، شقيق المجني عليه، إن شقيقه كان يعمل بأحد الشركات بمدينتي، لافتًا إلى أنه كان يذهب إلى العمل بسيارة الشركة، ولكن جات سيارة ملاكي اصطدمت بسيارة الشركة وتم نقل الموظفين إلى المستشفي.

وتابع شقيق المجني عليه، في حديثه لـ"الطريق"، أن الحادث تسبب في إصابة شقيقه ببتر قدمه ولكن بعد ذلك توفاه الله، قائلا: "أخويا عمل عملية بتر قبل وفاته.. ولكن أمر الله نفذ".

القصاص العاجل

وطالب شقيق المجني عليه، من الجهات المسؤولة، بالقصاص العاجل، متابعا أن والد المجني عليه لم يتمكن من معرفة الإجراءات القانونية اللازمة وأبعاد الموضوع، قائلا: "إحنا مش عارفين أي حاجة وعايزين حق أخويا".


وواصل أن أهالي المتهم تواصلوا مع المصابين واتفقوا على التصالح، مضيفا أنهم لم يقبلوا بتعويض ولابد من أخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتهم بقتل شقيقه، قائلا: "احنا ناس غلابة والمتهم ابن ناس مهمه في البلد .. بطالب من الدولة أنها تجبلي حق أخويا وعايز الناس تقف معانا عشان نجيب حق أخويا".

العقوبة القانونية


وفي سياق متصل، قال أيمن محفوظ، إن أغلب تلك الحوادث تكون بسبب الأطفال، حيث أن القانون لا يعاقب ولكن المسئولين عن مراعاة الأطفال الطلاب قد يكونوا مسئولين عن جرائم الإصابة الخطأ أو التسبب في عاهة مستديمة.


وتابع محفوظ في تصريح لـ«الطريق»، أنه قد يصل الأمر في بعض الأحيان في وفاة الأشخاص، مضيفا أن جريمة الإصابة الخطأ ترتكن في القانون المصري إلى ثبوت خطأ الجاني ورعونته وإهماله وعدم اتباعه للقوانين واللوائح مما يتسبب في إصابة المجني عليهم وهو ما يستوجب عقابه طبقا لنص المادة 244 عقوبات.


وأشار محفوظ، إلى أن العقوبة القانونية تصل للحبس والغرامة وتتضاعف العقوبة في حالة إصابة الضحية بعاهة مستديمة.

وأضاف محفوظ، أنه وفقا لنص المادة 238 عقوبات إذا توفي ضحية ما في حادث السير العقوبة تصل إلى الحبس 10سنوات.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة فريد الديب.. ما مصير قاتل نيرة أشرف؟