الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:32 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فيديو «اقفش خائن».. العقوبة القانونية لجرائم التشهير على السوشيال ميديا

اقفش خائن_ فيس بوك، مواقع التواصل الاجتماعي، الإنترنت، قضايا الإنترنت
اقفش خائن_ فيس بوك، مواقع التواصل الاجتماعي، الإنترنت، قضايا الإنترنت

تداول مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي "فيديو"، عبر خاصية البث المباشر، وكان من بينها برنامج "اقفش خاين" للبلوجر "عمر حسين"، الذي يقوم بالأساس على اللهو والضحك، كونه يتناول وقائع الخيانة التي تحدث بين المراهقين وصغار السن، ولكن لم يستطع هذه المرة حل المشكلة بل تناول مشكلة سيدة متزوجة تسرد أزمتها الزوجية، وجاءت الكارثة لمعرفة زوجة زوجها من أخرى.

زوجة تستغيث بـ عمر حسين بسبب زوجها

وفي سياق متصل، سردت إحدى المتابعات للبلوجر "عمر حسين" تدعى «أسماء» وقالت إنها متزوجة شخص يدعى «محمد مدحت»، من ست سنوات ماضية ولديها طفل، بعد قصة حب كبيرة بينهما، ولكن منذ عام مضى لاحظت تغيير معاملة زوجها معها، بل أن هناك من يطارده عبر الهاتف من خلال "رقم غريب"، وعندما عاودت السيدة الاتصال به تبين أنه خاص بسيدة أخرى، لكنها خشيت سؤالها عن سبب الاتصال بزوجها، ربما تكون إحدى عملاؤه، ومن ثم تصبح سببا في إلحاق الضرر به.

ولكن خلال البث المباشر اكتشفت الصدمة الكبرى وهي زواج زوجها من أخرى منذ عام تقريبا.

احذر جرائم التشهير

ومن جانبه، قال أيمن محفوظ، أستاذ القانون، إن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي سيطرت على حياتنا فأصبح للتشهير معنى إضافي، لافتا إلى أن التعليقات المتداولة والصور وغيرها في الجروب يمكن أن تندرج ضمن جرائم التشهير، وهذه عقوبتها الحبس سنة والغرامة كحد أقصى والحبس شهرا والغرامة كحد أدنى لكونها جنحة.

وأضاف "محفوظ"، في حديثه لـ«الطريق»، أن جرائم التشهير تبدأ من السب والقذف والتي نظمها القانون في نصوص المواد من 302 إلى 310 من قانون العقوبات وتترواح ما بين الحبس والغرامة.

عقوبة انتهاك حرمة الحياة

وتابع "محفوظ"، أن انتهاك حرمة الحياة الخاصة للمواطنين وتصويرهم فى أماكنهم الخاصة، أو سرقة الصور الشخصية بالقوة أو بالتحايل أو باستخدام التقنية الحديثة عن طريق الهكر فالعقوبة هي الحبس والغرامة طبقا لنص الماده 309 عقوبات وتلك من الجرائم التي لاتسقط بالتقادم مهما مر عليها من زمن لحدوث الجريمة.

وواصل "محفوظ"، أن نصوص قانون الاتصالات التي تعاقب من تعمد إرسال رسائل مزعجة للضحية، وفقا للمواد 25 و26 و27 من قانون الإنترنت الجديد رقم 175 لسنة 2018 والذي يعاقب على هدم المبادئ الأسرية والقيم المجتمعية وربط محتوى مناف للآداب للآخر سواء كان المحتوى حقيقي أو مزيف.

طلب تعويض

واختتم "محفوظ"، أنه يتم تغليظ العقوبة إذا كانت الضحية أنثى أو طفلا، مشيرا إلى أن من حق الضحية سواء كان رجلا أو أنثى أو طفل في طلب التعويض الملائم لجبر الضرر الواقع عليها.

اقرأ أيضا: 9 طرق تساعد المبدعين على الاستمرارية.. تعرف عليها