الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:21 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”إنما الصبر عند الصدمة الأولى”.. حادث تصادم يودي بحياة 11 شخص من أسرة واحدة

أرشيفية - جوجل
أرشيفية - جوجل

استيقظت محافظة الدقهلية، مساء أمس، على حادث تصادم مُفزع توفى على إثره 11 شخص من أسرة واحدة، فيما أصيب 9 آخرين وتم نقلهم إلى المستشفى في حالة حرجة، وتفاوتت أعمار المتوفين من كبار سن وأطفال صغار، وشاركت جماهير السوشيال ميديا التعازي مع أحد أفراد الأسرة والذي لم يتواجد في الميكروباص المنكوب.

منشور أحد أفراد الأسرة

في صبرٍ عجيب، نعى الشاب محمد رجب في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، والدته ووالده وأخاه وأخته وأزواجهم وأبنائهم، إثر حادث تصادم أليم، بجوار أحد الكباري على طريق جمصة الدولي، وتفاعل المتابعين مع البوست بعبارات التعازي والمواساة والدعاء بالصبر والسلوان.

وفور وقوع الحادث انتقلت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث لنقل المتوفين والمصابين، وبُناءً على ما تبلغ انتقلت قوات الأمن لمعاينة مكان الحادث وبدء التحقيقات لتحديد أسباب الحادث، وكانت سيارة ميكروباص تُقل العائلة قد اصطدمت بعربة نقل كبيرة بسبب محاولة التجاوز والتقدير الخاطيء.

الصبرعند الصدمة الأولى

نال رد الفعل الذي أبداه الشاب الذي توفت عائلته كاملة، استحسان جميع المتابعين، وأشادوا بصبره وقوة إيمانه بالله وحمكته وقدره.

يقول الدكتور أحمد سليمان الداعية الإسلامي والباحث الشرعي بالأزهر الشريف، إن الصبر عند الصدمة الأولى جزائه عند الله عظيم، وفي ذلك ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه مر على امرأة تبكي وتصرخ عند قبر أحد أقاربها وقد مات فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أمة الله إصبري فلم تسمع له، ثم مالبثت بعد قليل أن انتبهت من نوبتها فذهبت لرسول الله وقالت أصبر فقال لها "إنما الصبرُ عن الصدمة الأولى".

وأضاف "سليمان"، أن على الأقرباء والأصدقاء أن يلتفوا حول أخاهم المُصاب في أهله وأن يواسوه بتواجدهم الدائم معه في تلك الفترة، والتخفيف عنه بقراءة القرآن وذكر أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثواب الصبر، وتذكيره بأن الدار ليست دار مُقام بل هناك لقاء أخر كما قال الإمام أحمد بن حنبل "أنه لولا اليقين بلقاء آخر لتفطرت القلوب من الشوق والفراق".

اقرأ أيضًا: جورج إسحاق: «العفو الرئاسي عن زياد العليمي خطوة على الطريق الصحيح»