الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:50 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جورج إسحاق: «العفو الرئاسي عن زياد العليمي خطوة على الطريق الصحيح»

أرشيفية
أرشيفية

أشاد جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالعفو الرئاسي الصادر بحق الناشط السياسي المصري زياد العليمي، والذي تم احتجازه على خلفية ما يُعرف بقضية "تنظيم الأمل".

تصريحات جورج إسحاق "للطريق"

قال جورج إسحاق "للطريق"، أن العفو الرئاسي الذي صدر اليوم عن الناشط السياسي المصري زياد العليمي جاء خطوة "مُفرحة" خاصة لأهله وأحبائه، وهذا القرار خطوة على الطريق الصحيح، ونتطلع للمزيد في سبيل تحقيق عدالة مُجتمعية شاملة.

وأضاف "إسحاق"، أن العليمي كان يُعاني وضعًا صحيًا صعبًا، ومر خلال السنوات السابقة بعدة أزمات صحية شديدة داخل محبسه، لذلك كان النظر لتلك الحالة على وجه الخصوص بعين الاعتبار.

وأكمل عضو مجلس حقوق الإنسان، أن المجلس قد بذل مجهودًا كبيرًا لإتمام ذلك العفو عن "العليمي"، خاصة الدكتورة مُشيرة خطاب والتي كانت على تواصل دائم مع السيدة والدة الدكتور زياد العليمي.

وأردف إسحاق "للطريق"، أن الدولة المصرية تسعى في هذه الأثناء إلى الإفراج التدريجي عن المحتجزين في قضايا سياسية وغير متهمين بأعمال عنف، ويأتي الإفراج عن العليمي في هذا الإطار.

العفو الرئاسي عن العليمي وحده

وأكد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن العفو صدر لصالح العليمي وحده وليس عن المتهمين الأخرين في قضية تنظيم الأمل، والذيم لم يصدر بحقهم أي عقوبات قانونية حتى الآن.

ويناشد المجلس المسئولين بتسريع قرارات العفو عن المتهمين في قضايا سياسية ولم يُتهموا في أي وقت سابق في قضايا عُنف.

يُذكر أن العفو الرئاسي صدر في حق الناشط السياسي "زياد العليمي"، على هامش انعقاد المؤتمر الاقتصادي المقام في مصر حاليًا، والذي يُطرح به رؤى اقتصادية جديدة تهدف لإحدث قفزة تنموية في كبيرة في البلاد.

في السياق ذاته، أعلنت الرئاسة في الشهور القليلة الماضية، استراتيجية جديدة لحقوق الإنسان، تسعى فيها الدولة للإفراج الشامل عن جميع المحتجزين على ذمة قضايا سياسية، وغير متهمين في قضايا عنف.

اقرأ أيضًا: كيف تناول المؤتمر الاقتصادي 2022 وثيقة سياسة ملكية الدولة؟