الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:23 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل دخول الشتاء.. جمال فرويز يكشف أعراض الإصابة بمرض الاكتئاب

الاكتئاب
الاكتئاب

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إنه مع دخول فصلي الخريف والشتاء يكون هناك نشاط للأمراض النفسية بسبب حدوث تغيرات في الجسم، حيث تنتج مادة السيروتونين المسؤولة عن هرمون السعادة، والذي يأتي بنسبة 70% من الجهاز الهضمي و30% من الجلد.

اكتئاب تغير الفصول

وقال الدكتور جمال فرويز، في تصريحات لموقع وجريدة "الطريق"، إن هناك نوعين من اكتئاب تغير الفصول أولهما تغير الشخصية الدورية أي تغير في نمط الشخصية ويشعر الشخص بالضيق والحزن والعصبية وتستمر الأعراض حتى فترة الظهيرة.

د جمال فرويز

وأضاف استشاري الطب النفسي، أن هناك من يعاني من الاضطراب الوجداني بسبب تغير الفصول ويشعر بالاكتئاب والضيق وعدم الرغبة في فعل أي شيء ويصاحبه نوع من الاضطراب في الطعام والنوم سواء بالنوم لعدة ساعات طويلة أو الأرق وعدم النوم ولا يفضل هذا النوع الخروج كثيرًا ويمكن أن يؤذي نفسه.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي: نجاح مصر في خفض الديون الخارجية مؤشر على التعافي الاقتصادي

ولفت استشاري الطب النفسي خلال حديثه، أن مجرد الشعور بالأرق أو تغير الحالة المزاجية ومن ثم تزول هذه الأعراض من تلقاء نفسها لا يحتاج لأي شيء لأنها أعراض تزول وحدها ولكن من يشعر بالاكتئاب لفترة طويلة وينعزل عن الناس لا يريد الاختلاط بهم وتسيطر عليه أفكار غريبة ويكون وحيدًا يجب عليه استشارة طبيب نفسي.

اقرأ أيضًا: تعديل صورة المرأة المصرية داخل المناهج التعليمية على مائدة ”تعليم الشيوخ”

موضوعات متعلقة